أخبار عاجلة
محللون: مؤتمر «فتح» رسّخ نفوذ «عباس» -
«ترامب» ينتقد السياسية النقدية والعسكرية للصين -

رئيس جمعية مسافرون يدعو لتثبيت سعر «الدولار الجمركي»

رئيس جمعية مسافرون يدعو لتثبيت سعر «الدولار الجمركي»
رئيس جمعية مسافرون يدعو لتثبيت سعر «الدولار الجمركي»

قال الدكتور عاطف عبداللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم، إن حالة الارتباك الموجودة في سعر الدولار الأمريكي، نتيجة لعدم وضوح السياسة النقدية، مما يؤثر بالسلب على جميع القطاعات بما فيها السياحة.

وأوضح «عبداللطيف»، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن حالة الارتباك والعشوائية الحالية تؤدي إلى زيادة عشوائية في أسعار السلع، مشيرا إلى أنه يتم المضاربة على الدولار وتخزينه وتحويله إلى سلعة، مما يعطي أسعار غير حقيقية للسلع.

وأضاف: أنه «لابد من قيام الدولة باتخاذ إجراءات وقرارات سريعة توضح معالم السياسة النقدية، سواء بالاتجاه إلى تعويم الجنيه أو التخفيض التدريجي لقيمة الجنيه مقابل الدولار، لأننا نعيش الآن في جو ضبابي ومبهم وعشوائي، والسوق يتحرك في الاتجاه الضبابي وحسب الشائعات».

واقترح «عبداللطيف» أنه في حالة «تعويم الجنيه» أو خفض قيمته، لابد من قيام الحكومة باتخاذ عدد من القرارات والإجراءات التي تمكنا من وقف توحش أسعار السلع، منها أنه من الممكن أن يكون سعر العملات في البنك متحرك ومرن بشكل يومي، حسب آليات السوق، سواء برفع السعر أو خفضه حتى لا نعطي فرصة للتلاعب بالدولار، إلى جانب إيجاد آلية للتعامل مع شركات الصرافة بشكل يكون في اتجاه البناء والاستقرار، وليس التخويف والترهيب.

وطالب «عبداللطيف» بدراسة أسباب إحجام أغلب المصريين بالخارج عن عدم تحويل أموالهم لمصر عبر البنوك المصرية، والعمل على تشجيعهم على ذلك بحوافز مناسبة.

كما طالب «عبداللطيف» بتثبيت سعر «الدولار الجمركي»، وتثبت جمارك السلع المستوردة ومستلزمات الإنتاج كما هي قبل تحرير سعر الصرف، ولو لمدة عام على الأقل.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الكهرباء» تطالب المواطنين بترشيد الاستهلاك
التالى رئيس سلوفينيا يفتتح منتدى الأعمال «المصري-السلوفيني» الثلاثاء المقبل