اخبار السعودية اليوم - دراسة تكشف تزايد الاستثمار الصيني في ألمانيا

جريدة الرياض 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أظهرت دراسة نشرت نتائجها الأربعاء على هامش زيارة وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل للصين، تزايد الاستثمارات الصينية في ألمانيا.

وأشارت الدراسة التي أجرتها مؤسسة "بيرتلسمان فاوندشن" إلى زيادة عدد صفقات الاستحواذ الصينية على شركات التكنولوجيا المتقدمة في ألمانيا. وبحسب الدراسة فإن 10 شركات صينية مملوكة للدولة أو فروعها استثمرت في الشركات الألمانية خلال الفترة من 2003 إلى 2013، لكن وتيرة هذه الاستثمارات تزايدت، حيث استثمر نفس العدد من الشركات الصينية في شركات ألمانية خلال العامين الماضيين.

وجاء أكثر من نصف صفقات الاستحواذ وعددها 51 صفقة من إجمالي 99 صفقة في إطار سياسة "صنع في الصين 2025" الرامية للاستحواذ على الشركات الأجنبية التي تمتلك براءات اختراع وخبرات تقنية بهدف تعزيز مكانة الشركات الصينية في الأسواق العالمية.

وذكرت الدراسة أن هذه الاستثمارات كانت بعيدة عن "الشفافية" حيث "تتنوع العلاقات المتداخلة غير الرسمية بين الدولة والصناعة في الصين". وتتوقع الدراسة استثمار الشركات الصينية ما يصل إلى 3ر4 مليار دولار في ألمانيا حتى عام 2025. وجاءت الدراسة لتعزز تحذيرات جابريل من انتقال التكنولوجيا الألمانية إلى الصين.

يأتي ذلك فيما بددت الصين مخاوف شركات صناعة السيارات الألمانية بشأن مواجهة عقبات أو إجراءات حمائية خلال تطوير السيارات الكهربائية في الصين. وأكد وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني مياو وي خلال لقائه وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل اليوم الأربعاء في بكين أن الشركات الألمانية التي تنتج في الصين يتم التعامل معها مثل الشركات الصينية.

وقال جابريل في مؤتمر صحفي عقب اللقاء إن الوزير الصيني بدد أيضا مخاوف بشأن إمكانية إلزام الشركات الألمانية بالاستعانة بشركات محلية فقط كموردين، مضيفا أن هذا الأمر ليس مقررا. وأضاف جابريل، الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشارة أنجيلا ميركل: "من الضروري أن نوضح أننا نحتاج إلى شروط استثمار عادلة للشركات الألمانية". ومن المقرر أن يتوجه جابريل اليوم إلى مدينة تشنجدو جنوب غربي الصين للمشاركة في "معرض الغرب"، الذي تشارك فيه ألمانيا هذا العام كضيف شرف.

المصدر : جريدة الرياض www.alriyadh.com

جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق