أخبار عاجلة
أحمد نور: لا أعلم شئ عن تعاقدات «كلابش» -
المطربة شذي تزور أحمد مرتضي في المستشفي -

مسؤول بالبنك الدولي: «تعويم الجنيه» ضربة قاصمة للمضاربين بالعملة في مصر

مسؤول بالبنك الدولي: «تعويم الجنيه» ضربة قاصمة للمضاربين بالعملة في مصر
مسؤول بالبنك الدولي: «تعويم الجنيه» ضربة قاصمة للمضاربين بالعملة في مصر

توقع الدكتور أحمد رستم، خبير أول لشؤون القطاع المالي بالبنك الدولي، أن تلحق السلطة النقدية خسائر أكبر للمضاربين ووسطائهم في حال تدخلها، وبعكس الحال في الجانب الصاعد لدورة المضاربة تكون المعلومات المغلوطة والمدسوسة عن صعود السوق متواترة.

ووصف «رستم»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، قرار تعويم الجنيه المصري، بأنه «ضربة قاصمة للمضاربين في سوق العملات المصرية غير الرسمية»، وأضاف: أن «المضاربة على العملات تشبه (القمار)، وعقب صدور القرار انفجرت الفقاعة في وجه الوسيط الجشع الجاهل والمشتري غير الملم بالضرورة بتبعات اللهث وراء مكسب سريع».

وتابع: أنه «هذه دورة المضاربة في سوق غير منظم للعملة، وأصيب المضاربون بالألم هذه المرة، بسبب ضغط غير متوقع من جانب الطلب أدى إلى تغير السوق ودون تدخل السلطة النقدية حتى الآن».

وأردف: «تكرار دورة المضاربة سيسبب خسائر أفدح للوسيط غير الأمين والمضارب غير الواعي، وعادة في حال محاولة السوق الموازية استعادة بعض نشاطها لتعويض خسائرها لا يتسع الفارق للحدود غير المبررة التي شهدتها الفترة الماضية».

وأكد «رستم» أنه حال الانهيار تتباطأ سرعة تداول العملة لتلافي الخسائر، ويظهر جشع وسطاء هذا «السوق الخفي»، في التخلي عن عملائهم، وتنكسر دائرة الثقة بين الوسطاء والمتعاملين التي بني عليها السوق الموازي، وبالتالي تكون أدوات الحماية في السوق الموازية غير متاحة، باستثناء فئة قليلة وإن وجدت.

وأشار مسؤول البنك الدولي إلى أن حرب الأسواق في النهاية تخلف ضحايا من الطامعين والمضحوك عليهم بـ«أوهام الكسب السريع»، ممن فرحوا ببعض المكسب في البداية، ولكن مصيرها الخسارة، مضيفا: «دورة المضاربة السابقة يجب أن تعطي دروسا، أهمها أن الثقة محلها السوق المنظم».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو