أخبار عاجلة
دبلوماسية «تجنب لقاء الزعماء» -

البنوك ترفع سقف استخدام بطاقات المشتريات بالخارج

البنوك ترفع سقف استخدام بطاقات المشتريات بالخارج
البنوك ترفع سقف استخدام بطاقات المشتريات بالخارج

بعد يومين من قرار تحرير سعر الصرف، بدأت البنوك مراجعة القيود المفروضة على استخدام البطاقات الائتمانية، وأكد أشرف القاضى، رئيس المصرف المتحد، إن البنوك قررت فتح حدود استخدام بطاقات الائتمان والخصم للمشتريات بالخارج، السبت، وفقا لضوابط، أبرزها أن يكون حدها 2000 دولار، وفتحها لما يزيد على ذلك، عبر تقديم طلب فيما يخص «العلاج أو الدراسة أو التعليم»، وذلك بعد أن كان الحد الأقصى 90 دولارا فقط.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن البنوك المحلية تُبلغ البنك المركزى بحصيلتها الدولارية المحققة يوميا.

وقال محمد الإتربى، رئيس بنك مصر، إن مصرفه قرر فتح حدود استخدام بطاقات الدفع للمسافرين للخارج من العملاء، لافتاً إلى أن البنك سيعقد اجتماعا لدراسة الحدود التى سوف يصل إليها استخدام العميل للبطاقات فى المشتريات والسحب النقدى، اليوم.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه البنوك بالسوق المحلية، السبت، تعاملات هادئة فى استبدال العملات الأجنبية، ولاسيما شراء وبيع الدولار، وصرف التحويلات الخارجية، وقبول ودائع النقد الأجنبى.

وبلغ متوسط سعر صرف العملة الأمريكية 15.75 جنيه للشراء، و15.52 جنيه للبيع، وفقا للمصرف المتحد، المملوك للبنك المركزى، وتبدأ البنوك، اليوم، تسعير الدولار وفقا لآليات العرض والطلب، بحرية كاملة، دون تدخل من البنك المركزى.

وناشد اتحاد الصناعات المصرية أعضاءه من شركات ومصانع القطاع الخاص زيادة أجور ورواتب العاملين، التى تتراوح بين 1000 و1500 جنيه، بنسبة تتراوح بين 5% و10%، ودعا الشركات إلى عدم تحريك الأسعار لمدة 3 شهور على الأقل.

فى المقابل، دعا تكتل «25- 30» بمجلس النواب إلى عقد جلسة عامة طارئة، غداً، للتصويت على قرارات الحكومة بتحرير سعر الصرف وخفض الدعم عن البنزين.

وطالب التكتل بإلغاء قرارات الحكومة التى صدرت الخميس الماضى، والتى اعتبرها «خاطئة»، على أن تتضمن الجلسة الطارئة إقرار سياسات اقتصادية بديلة بأهداف محددة، والتصويت على إقالة الحكومة الحالية، التى خالفت نصوص الدستور بعدم تنفيذ قرارات مجلس النواب.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو