أخبار عاجلة
«الداخلية» توضح سبب ضبط «مدحت بركات» -
فيديو| حكاية شاب باع كليته "علشان يشتري توك توك" -

هل تنجح الحكومة في السيطرة على ارتفاع الأسعار بعد «تعويم الجنيه»؟

هل تنجح الحكومة في السيطرة على ارتفاع الأسعار بعد «تعويم الجنيه»؟
هل تنجح الحكومة في السيطرة على ارتفاع الأسعار بعد «تعويم الجنيه»؟

في الوقت الذي يختبر فيه فعليا صدى نجاح خطة المركزي «بتعويم» العملة المحلية، تنتظر القاهرة ارتفاعا كبير في الأسعار خاصة بعد تحرير أسعار المحروقات.

ويتمثل نجاح هذه الخطوة في قدرة الهيئات التنظيمية لاجتذاب المتعاملين بعيدًا عن السوق، وتثبيت سعر الصرف واكتناز العملة الأجنبية وتشجيع الاستثمار، من خلال توفير الدولارات المتاحة وبالتالي تحسين الظروف لإنعاش النمو الاقتصادي، الأمر الذي يؤكد ضرورة سلسلة قرارات تعقب قرار التعويم الكامل للحد من ارتفاع الأسعار.

هذا الأسبوع هو الاختبار الحقيقي لاختبار «التعويم»

ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار بعد ضعف الجنيه، ليتصارع أكثر من 90 مليون نسمة بالفعل مع ارتفاع معدلات التضخم، في الوقت الذي توقعت فيه مؤسسات بحثية محلية بارتفاع معلات التضخم بنحو 20% خلال العام المالي الجاري.

ويعد هذا الأسبوع الاختبار الحقيقي لاختبار «التعويم»، وقال مصرفيون لرويترز إن الدولار تجاوز مستوى 16 جنيها في التداول الحر للعملات بين البنوك في مصر لأول مرة، وأكدوا على أن حصيلة الأيام الثلاث الماضية ستوجه للاعتمادات البنكية للمستوردين.

وباقتراب الثانية ظهرًا، تجاوز سعر بيع الدولار أكثر من 16 جنيها، فعرض سيتي بنك البيع مقابل 16.55 جنيه للدولار الواحد، والإمارات دبي الوطني مقابل 16.5 والتجاري الدولي 16.3 وبنكي الأهلي ومصر 16 جنيها، في حين يتم تداول الجنيه أمام الدولار على موقع بلومبرج بنحو 15.3774 جنيه للدولار الواحد.

الدولار تجاوز مستوى 16 جنيها في التداول الحر للعملات بين البنوك في مصر لأول مرة

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في البنوك للشراء هي 15.7 جنيه من التجاري الدولي 15.75 من بنوك العربي الأفريقي وسيتي بنك والكويت الوطني والمصري الخليجي وأبوظبي الإسلامي 15.8 من بنك عودة 15.9 من بنك الاستثمار العربي.

ومن المتوقع أن تلي الخطوات «الجريئة» التي اتخذتها الحكومة المصرية، موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على القرض الذي قدر بنحو 12 مليار دولار، في الوقت الذي قالت فيه كريستين لاجارد في مقابلة تلفزيونية بلومبرج، إنها تأمل أن تأتي هذه الخطوة في غضون بضعة أسابيع.

وقال صندوق النقد الدولي في بيان صدر الخميس الماضي إنه يرحب بتحرك البنك المركزي قائلا «أن نظام سعر صرف أكثر مرونة»وتحسين القدرة التنافسية الخارجية المصرية، دعم الصادرات والسياحة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

النشرتي: ضرورة تفعيل قرارات تشجيع الصناعات المحلية المعلن عنها الأسبوع الماضي

وقال مصطفى النشرتي أستاذ التمويل والاستثمار، بكلية الإدارة بجامعة مصر الدولية، إن الإجراءات التي تعقب قرار التعويم تفعيل منظومة إجراءات لتقليل حجم الاستيراد بتفعيل القوائم الاستيرادية، فضلا عن ترشيد التهرب الجمركي.

وأشار النشرتي في حديثه لـ«المصري اليوم»، إلى ضرورة تفعيل قرارات تشجيع الصناعات المحلية المعلن عنها الأسبوع الماضي، وتنمية الصادرات لتطبيق شروط الجودة العالمية، «الجودة ولا شيء غير الجودة لدخول الأسواق العالمية.»

وأضاف أستاذ التمويل أن المشروعات القومية خاصة في مدينة القصير أحد أهم الموارد لتصدير الصناعات التعدينية، «أهم من مشروع قناة السويس الذي يعتمد على المشروعات اللوجستية، فإذا انخفضت حركة التجارة العلمية انخفض الدخل، أما في القصير فهي مشروعات تصديرية تساعد على زيادة المدخل من العملة الأجنبية، فضلا على عودة تحويلات المصريين بالخارج ومدخراتهم للقطاع المصرفي، واستثمار الدولة في القطاع السياحي ستساهم جميعها في تقليص الطلب على العملة الأجنبية وتقليل فجوة سعر الصرف، مؤكدا على خطة الرئيس عبدالفتاح السيسي التنموية بإنشاء اقتصاد حقيقي بعيدا عن القروض والمنح بمشروعات قومية تساهم في زيادة النشاط الاقتصادي وإنعاش معدلات النمو الاقتصادي.

وفي الوقت الذي سجّلت فيه معدلات التضخم 14.6% في سبتمبر الماضي، توقع النشرتي أن يصل التضخم إلى 35% بعد تحرير العملة ورفع أسعار المحروقات.

وعن المعضلة الثلاثية التي يعترف جميع الاقتصاديبن في الوقت الراهن بها، ارتفاع معدلات التضخم في ظل انخفاض الدخل الحقيقي وارتفاع معدلات البطالة، قال النشرتي إن القوة الشرائية في دخل الأسر المصرية قلت إلى النصف،

مشككا في فائدة قرض الصندوق، وبسؤاله عما سيحدث إذا لم تستجيب السوق، قال إن السوق السوداء لا تزال «موجودة»، وأثنى على دور المستوردين في مقاطعتهم للدولار لتقوية العملة المحلية.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو