أخبار عاجلة
حركة تنقلات محدودة بمديرية أمن الشرقية -
النافذة -

«المالية»: 2.2 مليار جنيه تكلفة رفع العائد على «شهادات القناة»

«المالية»: 2.2 مليار جنيه تكلفة رفع العائد على «شهادات القناة»
«المالية»: 2.2 مليار جنيه تكلفة رفع العائد على «شهادات القناة»

قدر الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، رئيس وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية، تكلفة رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس على الموازنة العامة للدولة بنحو 2.2 مليار جنيه سنوياً. وقال نائب الوزير، فى تصريحات خاصة، إن قرار رفع العائد على هذه الشهادات، يسهم فى عدم صرفها وتحويلها للادخار فى شهادات ادخارية أخرى ذات عائد مرتقع مقارنة بها.

وأكد محمد الإتربى، رئيس بنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومى بالسوق، أن تكلفة رفع العائد على شهادات استثمار قناة السويس، تتحملها وزارة المالية وهيئة قناة السويس.

فى المقابل أكد مصرفيون أن البنوك لم تتسلم صيغة من القرار الرسمى الصادر بالتنسيق بين وزارة المالية والبنك المركزى وهيئة قناة السويس، برفع العائد على هذه الشهادات إلى 15.5%، مقابل 12%.

على صعيد متصل تزايد عدد البنوك التى تطرح أوعية ادخارية بعائد مرتفع، فى إطار جذب السيولة، ومحاربة الدولرة، لاسيما عقب قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف الخميس الماضى.

ويدرس بنك الإمارات دبى الوطنى «مصر»، زيادة العائد على الأوعية الادخارية لديه بالجنيه، وينتظر الحصول على موافقة البنك المركزى، وإتمام الإجراءات الداخلية، فيما طرح البنك التجارى الدولى «أكبر بنك خاص فى السوق»، شهادتى ادخار جديدتين بعائد 16 و19%.

كانت بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة، طرحت الخميس الماضى شهادات إيداع جديدة بفائدة 16 و20%، لآجال ثلاث سنوات و18 شهراً على الترتيب.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو