أخبار عاجلة
«زي النهارده».. وفاة ألفريد نوبل 10 ديسمبر 1896 -
اليوم.. فتح معبر رفح بتوجيهات من السيسي -
أمريكا تشيد بالانتخابات الرئاسية في غانا -

إيران توقّع مع «توتال» اتفاقا لاستثمار حقل غاز كبير بالخليج

إيران توقّع مع «توتال» اتفاقا لاستثمار حقل غاز كبير بالخليج
إيران توقّع مع «توتال» اتفاقا لاستثمار حقل غاز كبير بالخليج

وقّعت إيران مع مجموعة توتال الفرنسية الثلاثاء اتفاقا لتطوير واستثمار حقل كبير للغاز في الخليج، وبذلك ستكون توتال الفرنسية أول شركة غربية كبرى في قطاع النفط تعود إلى إيران منذ بدء رفع غالبية العقوبات الدولية عليها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) اليوم الثلاثاء أن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط مع مجموعة توتال الفرنسية الثلاثاء اتفاقا لتطوير واستثمار حقل كبير للغاز في الخليج.

وباتت توتال التي تراس كونسورسيوم يضم مجموعة صينية وشركة ايطالية، أول شركة غربية كبرى في قطاع النفط تعود إلى إيران منذ بدء رفع غالبية العقوبات الدولية في يناير الماضي.

ويشمل هذا الاتفاق المبدئي تطوير واستثمار المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي الغازي بقيمة 4،8 مليارات دولارات من الاستثمارات، من بينها شريحة أولى بقيمة ملياري دولار، بحسب بيان لوزارة النفط الإيرانية. وستملك توتال 50,1% من حصص الكونسورسيوم الذي سيستثمر الحقل الغازي تليها شركة النفط الصينية الوطنية «سي ان بي سي» (30%) و«بتروبارس» الإيرانية (19,9%) بحسب غلام رضا منوشهري نائب رئيس الشركة الوطنية الإيرانية للنفط التي تنتمي إليها «بتروبارس».

من المفترض أن يتم توقيع الاتفاق النهائي في مطلع 2017، على أن يبدأ الإنتاج بعد أربعين شهرا. ستكون مدة تطوير واستثمار الحقل 20 عاما مع عائدات من الاستثمارات متوقعة بعد عشر سنوات.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو