أخبار عاجلة
«المصري» يختتم تدريباته استعددًا لبتروجت -
غارات جوية على البؤر الإرهابية بالعريش -

الاتحاد الأوروبي: 20.6 مليار يورو حجم التجارة البينية مع مصر

الاتحاد الأوروبي: 20.6 مليار يورو حجم التجارة البينية مع مصر
الاتحاد الأوروبي: 20.6 مليار يورو حجم التجارة البينية مع مصر

قال القائم بأعمال منظمة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة رونلد برنتر، إن الاتحاد الأوروبي شريك تجاري ضخم مع مصر، فحجم التجارة الثنائية تضاعف ليصل إلى 6ر20 مليار يورو في عام 2016، أي 31 % من حجم التجارة الخارجية لمصر، كما وصل إجمالي التدفقات من الاتحاد 8 مليارات دولار، أي 6% من الاستثمارات الأجنبية في مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عُقد، الخميس، للإعلان عن استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية بمشاركة اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية والمجالس التصديرية.

وأوضح برنتر، أن الاستراتيجية تعتمد على رؤية مصر 2030، والإطار الخاص بوزارة التجارة والصناعة والهيئات التابعة لها، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تغطي الموضوعات المتداخلة في القطاعين الصناعي والتجاري بجانب التدريب المهني والطاقة، كما سيضع الإطار الشامل لها التنبؤات والتوقعات لجذب الاستثمارات إلى مصر.

وأضاف أن العجز في الموازنة سيتم تغييره خلال الأعوام المقبلة، حيث تركز الاستراتيجية على زيادة الصادرات، وإذا ما نُفذت بشكل صحيح فستعمل أيضا على تعزيز النمو الاقتصادي.

وأعرب القائم بأعمال منظمة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، عن تمنيه تعميق التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبي، مما يشكل ضرورة تعزيز التعاون في مجال حماية الاستثمارات، مؤكدا دعم الاتحاد للتنمية في مصر خلال الفترة القادمة.

وأضاف «نحن نرى ضرورة بدء الحوار فيما يتعلق بالعلاقات التجارية، وتعميق الفكر الخاص بالتجارة الحرة من خلال وضع حلول خلال الأعوام المقبلة مع مراجعة الاستراتيجية مع دول الجوار، فمصر ممكن أن تستفيد من الإعفاءات الجمركية ودخول السلع المصرية إلى أوروبا من خلال الاتفاقيات».

ونوه برنتر، إلى البرنامج الذي قدمه الاتحاد الأوروبي لتدعيم الأسواق المصرية، حيث يهدف إلى خلق بيئة تنظيمية تدعم الشركات من خلال دعم قدرات وزارة التجارة والصناعة والتفضيلات التجارية عن طريق تحديد الفرص الموجودة، كما سيتم تعبئة تمويل من الاتحاد للتدريب المهني والصناعية بهدف تنمية هذا المجال، مشيرا إلى أنه بتنفيذ استراتيجية التجارة الصناعة والتي تتوافق مع السياسيات العالمية، سيتم تحقيق النمو للقطاعين خلال الفترة المقبلة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو