أخبار عاجلة
مهرجان رياضي وفني بالقناطر الخيرية -

وزير التجارة: تقييم التأثيرات السلبية لزيادة أسعار المحروقات وتعويم الجنيه

وزير التجارة: تقييم التأثيرات السلبية لزيادة أسعار المحروقات وتعويم الجنيه
وزير التجارة: تقييم التأثيرات السلبية لزيادة أسعار المحروقات وتعويم الجنيه

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تقييم حاليًا التأثيرات السلبية لزيادة أسعار المحروقات وتعويم الجنيه على القطاع الصناعي، متوقعًا أن ترتفع الصادرات بنسبة 10% على الأقل بعد التعويم.

وقال «قابيل» خلال مؤتمر صحفي، الخميس، إن إجمالي دعم الصادرات سينتهى خلال العام المالي الحالي مسجلا 6 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الوزارة ستطلب زيادة قيمة الدعم الموجه للصادرات خلال العام المقبل رغم تعويم الجنيه.

وأشار في رده على سؤال بشأن موقف الدعم بعد قرار التعويم خاصة وأن أحد أهم مبررات تقديم الدعم للصادرات كان يتعلق بارتفاع قيمة الجنيه، قال وزير التجارة والصناعة إنه يجب أن نراعي أن 30% على الأقل من خامات الإنتاج مستوردة وسترتفع تكلفتها، كما أن الدول المنافسة تقدم دعمًا قويًا لمنتجاتها في الأسواق المنافسة.

وأشار «قابيل» إلى أن الوزارة تتجه لتحقيق معدلات نمو صناعي إيجابية بعد أن دخلت في معدلات نمو سلبية، وسجلت بيانات معدل النمو الصناعي خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2015 معدل نمو بلغ (-1.1%)، وتسعى استراتيجية الوزارة إلى الوصول به إلى 8% خلال 4 أعوام، مؤكدًا أن الوزارة تراجع حاليًا لائحة الاستيراد والتصدير، ومن المتوقع إدخال تعديلات جذرية بها.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن كيان جديد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأسابيع المقبلة، وشدد على استمرار تبعية القطاع إلى الوزارة، بعد إنشاء الجهاز الجديد.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو