أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -

تونس تعتزم مضاعفة التبادل التجاري مع مصر لـ600 مليون دولار

تونس تعتزم مضاعفة التبادل التجاري مع مصر لـ600 مليون دولار
تونس تعتزم مضاعفة التبادل التجاري مع مصر لـ600 مليون دولار

أكد وزير الصناعة والتجارة التونسي زياد العذاري،  إن العلاقات المصرية التونسية تاريخية ويجب أن نسعى لخلق مستقبل قوي من العلاقات المتبادلة سياسيا واقتصاديا وتجاريا واستثماريا وفي كافة المجالات ونسعى في هذا الصدد الى مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين من 200 مليون دولار حاليا إلى 600 مليون دولار سنويا كمرحلة أولى.

وأضاف الوزير التونسي – في تصريحات على هامش مشاركته في أعمال لجنة المتابعة الوزارية المصرية التونسية ومنتدى الشراكة المصرية التونسية بالعاصمة تونس اليوم الجمعة- أن التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري من أهم عوامل نجاح صناعة هذا المستقبل وأن كبريات التكتلات السياسية والاقتصادية في العالم بنيت في الأساس على اساس علاقات التكامل الاقتصادية بين الدول وبدأت بمجالات تجارية بسيطة.

وأكد وجود الإرادة السياسية في البلدين لدفع التعاون المشترك في كافة المجالات كما حدث اليوم خلال اجتماعات لجنة المتابعة الوزرية بين الدولتين والتي تطرقت الى المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والزراعية والتجارية وغيرها.

وأوضح العذاري وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الدولتين الشقيقتين لديهما طموح كبير ليس على الورق فقط وفي إطار البروتوكولات لكن على أرض الواقع لتحقيق نتائج عملية ملموسة في طريق التكامل الاقتصادي كنواة للتكامل الإفريقي والعربي معتبرا أن التبادل التجاري والاستثماري بين الدولتين حاليا دون المأمول.

وأكد السعي لمضاعفة التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 600 مليون دولار مقابل نحو 200 مليون دولار حاليا وكذلك تحريك الاستثمارات المتبادلة والراكدة منذ سنوات عند معدلات ضعيفة تبلغ 30 مليون دولار استثمارات تونسية في مصر ونحو مليوني دولار استثمارات مصرية في تونس.

وأشار إلى أن تفعيل الخط الملاحي المنتظم بين الدولتين الذي يصل ميناء الإسكندرية المصري بميناء صفاقس التونسي من شأنه خلق أفق جديدة للتعاون الاقتصادي وأن دور الحكومات هنا هو تسهيل المهمة لكن الدور الأكبر يقع على القطاع الخاص في البلدين.

المصدر :وكالة أنباء أونا

وكالة أنباء أونا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو