أخبار عاجلة
«الكهرباء» تُطالب المواطنين بترشيد الاستهلاك -

الحكومة الهندية تعلن إجراءات جديدة للتعامل مع أزمة استبدال أوراق النقد

الحكومة الهندية تعلن إجراءات جديدة للتعامل مع أزمة استبدال أوراق النقد
الحكومة الهندية تعلن إجراءات جديدة للتعامل مع أزمة استبدال أوراق النقد

أعلنت الحكومة الهندية اليوم الاثنين، حزمة إجراءات جديدة للتعامل مع أزمة نقص أوراق النقد في الأسواق بسبب قرار الحكومة إلغاء أوراق النقد الأكثر تداولا من فئتي 500 و1000 روبية.

وكانت الحكومة الهندية قد أعلنت وقف استخدام الورقتين النقديتين الأكثر تداولا من فئتي 500 و1000 روبية هندية (7.5 و15 دولار)، واعتبار استخدامهما غير قانوني، مع السماح لحملة هذه الأوراق بتغييرها من البنوك حتى نهاية العام الحالي.

وبحسب الحكومة فإن هذا القرار يندرج في إطار الجهود الرامية إلى محاربة «الأموال القذرة» أو المهربة من الضرائب والعملات المزيفة التي تستخدم في تمويل الإرهاب.

وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إن البنوك سوف تستبدل 4000 روبية للشخص الواحد حتى 31 كانون أول/ديسمبر، وسيمكن سحب 2000 روبية للبطاقة الواحدة من أجهزة الصراف الآلي في اليوم الواحد.

وعقدت وزارة المالية الهندية اجتماعا لمراجعة الموقف في الوقت الذي تم فيه وقف تشغيل ماكينات الصراف الآلي لإعادة برمجتها حتى تتعامل مع الأوراق النقدية الجديدة، في الوقت شوهدت طوابير طويلة وجماهير غاضبة خارج المصارف حيث تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص لاستبدال وإيداع العملات الورقية القديمة، حيث وصل عدد ساعات انتظار بعض العملاء إلى 7 ساعات في طوابير البنوك.

وخلال الفترة من الخميس إلى الأحد الماضيين جمعت البنوك حوالي 3 تريليونات روبية من أوراق النقد الملغاة في حين نجحت في تسليم 500 مليار روبية فقط إلى العملاء.

وقال وكيل وزارة المالية الهندية شكتيكانتا داس إن عربات مجهزة لتقديم الخدمات المصرفية وممثلي البنوك ستطوف بالمناطق الريفية لتوزيع أوراق النقد من الفئات الأصغر وتجميع أوراق النقد الملغاة من المواطنين، في حين سيتم استخدام ماكينات صراف آلي صغيرة في مختلف أنحاء الهند لتوزيع الأوراق النقدية الجديدة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع البنوك لتخصيص وطوابير لكبار السن والمعاقين الراغبين في تغيير عملاتهم.

كان وزير المالية آرون جايتلي قد صرح السبت الماضي بأن معظم أجهزة الصراف الآلي لا تخزن العملة النقدية، وسوف يستغرق الأمر حوالي أسبوعين لإعادة إدراج الأوراق النقدية الجديدة.

وأضاف جايتلي «إنها عملية استبدال واسعة النطاق للعملة، لا يمكن أن تتم بين عشية وضحاها. وخلال الأيام القليلة الأولى ستكون هناك متاعب ولكن على المدى الطويل فالمزايا للاقتصاد كثيرة جدا».

وانتقد زعماء المعارضة مبادرة الحكومة، قائلين إن الفقراء في المناطق الريفية سيتأثرون بشكل خاص لعدم وجود بنوك وأجهزة صراف آلي في المناطق النائية.

وتمثل الأوراق النقدية من فئتي 500 و1000 روبية 86% من العملة المتداولة في الهند المقدرة بـ16.4 تريليون روبية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو