أخبار عاجلة
وفد إعلامي جورجي يزور مصر دعمًا للسياحة -
عودة الحياة لطبيعتها بالشيخ زويد (فيديو) -
وزيرة التعاون الدولي تتوجه إلى الأردن -

«الصناعة»: إقامة منطقة صناعية جديدة بـ«كوم بشين» بتكلفة 15 مليار دولار

«الصناعة»: إقامة منطقة صناعية جديدة بـ«كوم بشين» بتكلفة 15 مليار دولار
«الصناعة»: إقامة منطقة صناعية جديدة بـ«كوم بشين» بتكلفة 15 مليار دولار

أكد المهندس ياسر المغربي، مستشار وزير التجارة والصناعة، قرب الإعلان عن إقامة منطقة صناعية جديدة بمنطقة كوم بشين، وهي امتداد لمدينة 6 أكتوبر الصناعية على مساحة 8 آلاف فدان، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال وفد من المستثمرين خلال أسبوعين للإعلان عن تفاصيل المنطقة بالكامل، التي تصل استثماراتها إلى 15 مليار دولار.

وأضاف «المغربي»، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر المشروعات الكبرى، الثلاثاء، أن المنطقة الجديدة ستكون أكبر منطقة صناعية بعد مدينة العاشر من رمضان، موضحا أنها ستكون متخصصة في صناعات محددة، منها الصناعات الهندسية والإلكترونيات.

وأشار إلى أن خطة وزارة الصناعة تعتمد على التواصل مع رجال الأعمال، ووضع الدراسات الاقتصادية والفنية للمشروعات ثم اختيار المستثمرين المؤهلين لتنفيذها، موضحا أن إستراتيجية الوزارة 2020 تستهدف تطوير قطاعي الصناعة والتجارة، ورفع النمو الصناعي من 18% إلى 21% من الناتج المحلي، مشيرا إلى أن المحرك الأساسي لتحقيق النمو هو جذب الاستثمار الأجنبي.

وتابع: أن «خطة الوزارة خلال السنوات المقبلة تشمل تشجيع الاستثمارات الأجنبية، لذلك يتم العمل على حل جميع المعوقات التي تواجه المستثمرين الحاليين، منها تقليل فترة إصدار التراخيص الصناعية، التي تصل في بعض الأحيان إلى 600 يوم»، مشيرا إلى أنه يتم حاليا مناقشة قانون التراخيص الصناعية في البرلمان، الذي سيتح إصدار التراخيص في مدة لن تتجاوز 30 يوما من خلال هيئة واحدة فقط، وهي هيئة التنمية الصناعية، التي يكون لها الولاية على جميع الأراضي الصناعية، وذلك لتمكن من الاتصال المباشر بالوزارة.

وأكد أن الإستراتيجية تركز على إقامة التجمعات الصناعية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن مصر في المرتبة السابعة عالميا فيما يتعلق بجودة الصناعات الجلدية على مستوى العالم.

وعن قطاع الحديد والصلب، أوضح «المغربي» أن الصناعة مهمة للغاية، ونهدف إلى تنمية القطاع لزيادة الصناعات الهندسية، مشيرا إلى أن هناك اهتمام حاليا بإقامة «مسابك للحديد»، لتكون على مستوى مناسب لاحتياجات الصناعات.

وأعلن «المغربي» أنه سيتم خلال أسابيع إطلاق مشروع يضم 3 آلاف مصنع، وسيكون متخصص في كافة مجالات قطاع الصناعات الهندسية، وليس فقط الآلات والمعدات، مؤكدا أن اتجاه الحكومة الحالي هو جذب الاستثمارات، والدخول في شراكات مع المستثمرين.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الملا» للسفير الكويتي: المشروعات المشتركة في مجال البترول نموذجًا للتعاون العربي
التالى وزيرة التعاون الدولي تتوجه إلى الأردن