أخبار عاجلة

الدولار يتراجع.. و«المركزى» ينفى تعديل تصميم العملات المتداولة

الدولار يتراجع.. و«المركزى» ينفى تعديل تصميم العملات المتداولة
الدولار يتراجع.. و«المركزى» ينفى تعديل تصميم العملات المتداولة

واصل سعر صرف الدولار انخفاضه أمام الجنيه المصرى فى تعاملات البنوك وشركات الصرافة، وتراوح متوسط سعر صرف الدولار، الثلاثاء، بين 14.40 و15.25، وفقا للأسعار التى أعلنتها البنوك الحكومية والخاصة وشركات الصرافة، أمس، وسط تزايد عمليات الشراء وتزايد تدريجى فى الحصيلة لدى القنوات الشرعية لتبادل العملة.

ونفى البنك المركزى إجراء أى تعديلات على تصميمات الأوراق النقدية للعملة المحلية المتداولة بالسوق من فئة واحد جنيه حتى فئة 200 جنيه، مؤكدا أن المتداول منها بالأسواق حاليا له ذات قوة الإبراء.

وقال البنك، فى بيان، أمس: «ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعى وبعض مواقع الصحف الإلكترونية حول مسابقة تتم بمبادرة تطوعية لإعداد تصميم جديد للعملات الورقية المصرية عارٍ تماما من الصحة، ولم يتم الإعلان عن أى مسابقة فى هذا الصدد».

وقالت قيادات مصرفية إنها التقت طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، قبل يومين، مؤكدين أن اللقاء منحهم ثقة فى أن البنك المركزى يسير فى الاتجاه الصحيح فيما يتعلق بسياسة النقد الأجنبى.

واتفق مشاركون فى اللقاء على أن البنك المركزى رفع يده عن تحديد سعر صرف الجنيه، كما أن محافظ المركزى لم يعط أى إشارة أو توجيهات بشأن تحديد سعر صرف للجنيه مقابل الدولار، وأضافوا أن عامر أبدى تأييده لكيفية تعامل قيادات البنوك مع نظام الإنتربنك منذ تحرير سعر الصرف.

وقال مصرفى، طلب عدم نشر اسمه، إن السيولة تتدفق فى النظام البنكى، وإن البنك المركزى لم يتدخل بأى طريقة لتحديد سعر الصرف وسيواصل عدم تدخله.

ووفقا لأحد كبار المصرفيين الذين حضروا الاجتماع، قال عامر: «عملياً، لم أعد صانعاً للسوق، أنا منظم للسوق، والسوق تصنعه البنوك» مؤكدا أن البنوك يجب ألا تنشغل بسرعة تلبية الطلب على العملة الصعبة.

وأضاف أن التأخر فى فتح خطابات الاعتماد لبضعة أيام إضافية سيصب فى النهاية فى مصلحة العملاء، لأن تدفقات الدولار فى النظام المصرفى ستتواصل، ونتيجة لذلك سيستمر الضغط النزولى الطبيعى لأسعار الصرف.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو