أخبار عاجلة

«خضير»: عرض قانون الاستثمار الجديد على مجلس الوزراء الأربعاء

«خضير»: عرض قانون الاستثمار الجديد على مجلس الوزراء الأربعاء
«خضير»: عرض قانون الاستثمار الجديد على مجلس الوزراء الأربعاء

أعلن محمد خضير، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، عن عرض مسودة قانون الاستثمار على مجلس الوزراء، الأربعاء المقبل، تمهيدا لعرضها على مجلس النواب قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال «خضير»، في تصريحات صحفية خلال ندوة نظمها معهد التخطيط لمناقشة مسودة قانون الاستثمار الجديدة، الاثنين، إنه «جاري العمل على إعداد اللائحة التنفيذية للقانون، لتكون جاهزة قبل إقرار القانون في المجلس»، مشيرا إلى أنه تم تحديد كافة التشريعات الواجب مراجعتها والنظر.

وأوضح أن قانون الاستثمار أول خطوة لابد أن يتم بعدها إجراء تعديلات على قانون السجل التجاري والشركات الموحدة لتهيئة مناخ الاستثمار في الدولة، خاصة أن قانون الاستثمار وحده غير كافي لإصلاح مناخ الاستثمار.

وأضاف أن «59% من مشكلات المستثمرين تتعلق بتخصيص الأراضي وإجراءاتها وتسعيرها، ونحو 25% متعلقة بالتراخيص، فكان لابد من معرفة الآثار الواقعية عن عزوف رؤوس الأموال، وضعف التنافسية في الأسواق المصرية، وتراجع ترتيب مصر في التنافسية».

وأوضح أن القانون الجديد تعرض لمجموعة تحديات، منها الضمانات وتحويل الأرباح وتنفيذ العقود، التي لابد أن تكون وفقا للمعاير الدولية، وتحقيق بيئة جاذبة للاستثمار، مشيرا إلى أن الضمانات الإضافية بالقانون وصلت إلى 28 ضمانا وفقا للمعاير الدولية التي تعتبر رسالة طمأنة للمستثمرين تستهدف التيسير والتسريع بالإجراءات.

وتابع أنه «سيتم إعادة العمل في المناطق الحرة والخاصة لتنمية الصادرات، فضلا عن سلسلة من الحوافز التي سيتم منحها للمشروعات حسب أهميتها».

وأشار إلى الاتفاق مع وزارة الصناعة على أن التراخيص الصناعية يتم إحالتها إلى هيئة التنمية الصناعية، أما باقي التراخيص تم وضع مجموعة من الآليات للمشاكل الناتجة عنها، منها التوقيت.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السعودية اليوم - المفوضية الاوربية تغرم ثلاثة بنوك أكثر من نصف مليار يورو
التالى الدولار يواصل ارتفاعه ويسجل 17.8 جنيهًا بالبنوك