Propellerads

«مهنا»: نحتاج الوصول بمعدلات الاستثمار لـ25% من الدخل القومي

المصرى اليوم 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، إنه «لم يكن هناك بديلا لتعويم الجنيه، فهو نقطة انطلاق لباقي الإصلاحات، ولو لم يتم اصلاح الخلل في سعر الصرف كنا سنظل ندور في حلقة مفرغة».

وأضاف مهنا، خلال ندوة نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية وشعبة المحررين الاقتصادين، تحت عنوان «مناظرات خارج البرلمان.. ما بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة»، الأربعاء، أن «البطالة هي العدو الأول لأي مجتمع».

وتابع: «نحتاج الوصول بمعدلات الاستثمار إلى 25% من الدخل القومي لاستيعاب البطالة، في وقت لا تتعدى معدلات الإدخار 5%، فإننا نحتاج إلى 20% أخرى من الداخل والخارج، ولن يتم استقطاب استثمارات إلا في ظل مناخ استثمار جاذب من خلال تشريعات تضمن سرعة التقاضي وحل المنازعات وسهولة الخروج من السوق، وتحويل الأرباح والبيروقراطية، إلى جانب حوكمة الإدارة وشفافية الموازنة، وليس عن طريق الإعفاءات الضريبية وحدها يأتي الاستثمار».

ودعا مهنا الحكومة إلى التركيز على التشغيل ومحاربة التضخم، مضيفا أنه مع الضريبة التصاعدية على دخول الأفراد الطبيعين، ولكنه ضد «زيادة الضرائب على الشركات لأنها هي التي تقوم بالتوسعات وبالتالى خلق فرص العمل، ثم إن دولًا كبيرة في العالم تتجه حاليا إلى خفض الضرائب على الشركات».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق