Propellerads

«شركات المرافق» تقترب من «الاكتتاب العام»

المصرى اليوم 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، عن «مسار اقتصادى جديد لإطلاق طاقات البلاد عبر قيادة القطاع الخاص للنمو متخففاً من تدخلات الدولة»، وكشفت الوزيرة فى مقال نشرته بجريدة «وول ستريت جورنال الأمريكية»، الأربعاء، أن الحكومة لديها خطط لطرح جزئى لعدد من الشركات المملوكة للدولة فى اكتتاب عام، وأضافت أنه للمرة الأولى ستشمل تلك الشركات «شركات المرافق العامة التى كانت مستثناة من تلك الإجراءات كقطاع استراتيجى».

من جانبه، نفى المهندس طارق الملا، وزير البترول، إجراء أى مباحثات مع الجانب السعودى خلال زيارته الأخيرة للمملكة، حول تراجع شركة «أرامكو» السعودية عن توريد شحنات الوقود المتفق عليها إلى مصر، خلال أكتوبر الماضى ونوفمبر الجارى.

وقال الملا، فى مؤتمر صحفى على هامش زيارته حقول شركة قارون للبترول فى الفيوم، الخميس، إن هناك صعوبة فى تحديد حجم الدعم المخصص للمنتجات البترولية بصورة دقيقة، حالياً، بسبب سعر الدولار.

وأضاف أن رفع أسعار الوقود مرتبط بالخطة الحكومية المعلنة لتحرير أسعار الطاقة على مدار 5 سنوات، مؤكداً أن الحكومة لم تحدد موعداً بعينه لتحريك جديد لأسعار الوقود.

وقال الملا، رداً على سؤال حول دفع جانب من مستحقات الشركاء الأجانب، إنه لم يتم بعد تحديد حجم الدفعة المقرر سدادها، متوقعاً سدادها قريباً. وأعلن أنه تم تحديد شركات البترول المقرر طرحها فى البورصة، لكن موعد الطرح سيحدده المستشار الخاص بعملية الطرح، وتحديد هل سيتم طرح شركات البترول فقط، أم طرح عدد من القطاعات الأخرى معها.

وأعلن الملا عزم الوزارة طرح مزايدة عالمية لاستخراج الذهب، منتصف ديسمبر المقبل.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق