أخبار عاجلة
إصابة مجند بطلق ناري في الشيخ زويد -
لايبزيج «المفاجأة» يستعيد صدارة «البوندزليجا» -
«راموس + 90».. مدافع بدرجة هدّاف -

وزير الصناعة يتلقى 3 تقارير حول مؤشرات أداء جهات التدريب في أكتوبر

وزير الصناعة يتلقى 3 تقارير حول مؤشرات أداء جهات التدريب في أكتوبر
وزير الصناعة يتلقى 3 تقارير حول مؤشرات أداء جهات التدريب في أكتوبر

كثفت وزارة التجارة والصناعة، من أنشطتها التدريبية في قطاعات التجارة والصناعة والخدمات والجودة وريادة الأعمال، خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث أكدت أحدث 3 تقارير تلقاها المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، من مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، ومجلس التدريب الصناعي، ومركز تدريب التجارة الخارجية، حول الأنشطة التدريبية في المجالات المختلفة خلال شهر أكتوبر على زيادة أعداد المتدربين في تلك المجالات بشكل ملحوظ، مقارنة بنفس الشهر من عام 2015.

وأكد «قابيل» أن التدريب هو أحد العناصر المؤثرة في الإنتاج بشكل جوهري، حيث يمثل ركيزة أساسية في دعم وتطوير القطاع الإنتاجي سواء السلعي أو الخدمي، لافتاً إلى أن إستراتيجية الوزارة تستهدف تنمية الأنشطة التدريبية التي تبدأ من منظومة التعليم الفني والمهني، مروراً بالتوافق بين سوقي العرض والطلب في هذا القطاع، وتنتهي بتحسين ظروف العمل لضمان الإنتاجية والاستدامة.

وأوضح المهندس محمود الشربيني، المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، أن الأنشطة الخاصة بالتدريب الفني والمهني التي يقدمها المجلس ترتبط باحتياجات سوق العمل، وتعمل على توعية المجتمع بأهمية العمل الفني وتوفير فرص العمل اللائقة للشباب، لافتا إلى أن البرامج تتنوع مابين مهنية وإدارية في القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية، كما أنه تم تدريب 902 متدرب، مقابل 370 متدربا خلال نفس الشهر من العام الماضي، منها 788 تدريب مهني، و114 تدريب إداري.

وأشار إلى أن تلك البرامج شملت القطاعات الهندسية والملابس والمنسوجات ومواد البناء والتشييد والحرف اليدوية والصناعات الغذائية والطبية والزراعية والسلامة والصحة المهنية وريادة الأعمال واللوجستيات والجودة والقطاع التجاري والخدمي بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والصعيد والدلتا والقناة.

وحول أعداد الباحثين عن عمل الذين تم تشبيكهم مع الصناعة، نوه «الشربيني» إلى تضاعف هذا العدد، حيث ارتفع إلى 1984 باحثا عن عمل في أكتوبر الماضي، مقابل 859 باحثا عن عمل خلال نفس الشهر من عام 2015، منهم 1265 باحثا في القطاع الصناعي، و508 باحثين في القطاع التجاري، و211 في القطاع الخدمي.

وأشار المهندس أحمد الغمازي، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، إلى أن المصلحة نفذت 20 برنامجاً تدريبياً قصيراً لـ116 دارسا، استفاد منها 17 شركة.

وفى إطار مشروع التدريب من اجل التشغيل الممول من البنك الإسلامي للتنمية، أشار إلى أنه تم الإعلان عن تطوير مناهج 25 مهنة، وتم إعداد قائمة الاستشاريين المتقدمين، والمقرر دعوتهم لهذه المناقصة الدولية والمقتصرة على الدول الأعضاء بالبنك، كما تم تشكيل لجنة لإجراء الدراسة الفنية لقائمة الشركات المتقدمة، التي يصل عددها إلى 20 شركة.

وأوضح أنه يجرى حاليا إعداد دراسة توضيحية لإيجاد آلية تنفيذ المقترح المقدم من إدارة البرامج بشأن مركز التميز بمركز السويس، وجاري الانتهاء من استصدار أول مواصفة مهنية لمهنة التبريد والتكييف بالهيئة المصرية للمواصفات والجودة، وجاري الانتهاء من إعداد ملحق النشرة التدريبية وتوزيعه على جميع المناطق التدريبية لتعميمه على المراكز والمحطات التدريبية التابعة للمصلحة.

كما أوضحت الدكتورة هالة جدامي، المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية، أن المركز قام بتنفيذ 6 دورات تدريبية لـ146 من التجار الذين يرغبون في القيد بسجل المصدرين، و4 بالقاهرة ودورة بطنطا، وأخرى بالشرقية لمدة 5 أيام، تناولت إستراتيجية التصدير والخطة القومية المصرية لتنمية الصادرات، كما تم تنفيذ دورة لـ20 فردا من العاملين بوزارات التجارة والصناعة ببعض الدول العربية.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو