أخبار عاجلة
حملة أمنية موسعة على أحياء غرب العريش -
المكتب التنفيذي للأهلي يجتمع غدًا -

بدء أعمال لجان إنهاء المنازعات الضريبية مع الممولين خلال الأسبوع الجاري

بدء أعمال لجان إنهاء المنازعات الضريبية مع الممولين خلال الأسبوع الجاري
بدء أعمال لجان إنهاء المنازعات الضريبية مع الممولين خلال الأسبوع الجاري

تبدأ، الأسبوع الجاري، أعمال 25 لجنة لإنهاء المنازعات الضريبية، التي أصدر عمرو الجارحي، وزير المالية، قرارا وزاريا بتشكيلها تنفيذا لقانون إنهاء المنازعات الضريبية رقم (79) لسنة 2016.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن المأموريات بدأت بالفعل تلقي طلبات الممولين المكلفين منذ أسبوعين، مشيرا إلى أنها ستقوم من اليوم بإحالتها للجان المختصة، التي ستبدأ على الفور في دراستها واتخاذ إجراءاتها القانونية لإنهاء المنازعات في كل منها، سواء ضرائب دخل أو مبيعات، حيث توجد 15 لجنة تختص بالنظر في منازعات ضرائب الدخل، و10 لجان أخرى لمنازعات ضرائب المبيعات، وسيتم إعادة النظر في عدد اللجان في ضوء حجم الطلبات المقدمة لإنهاء النزاع.

وأضاف: أن «اللجان سيمتد عملها لجميع الحالات المنظورة أمام القضاء التي يطلب من اللجان التدخل لحسمها بالاستفادة من التيسيرات التي يتضمنها قانون إنهاء المنازعات الضريبية، طالما لم يصدر حكم نهائي في النزاع».

وتابع: أن «لجان ضرائب الدخل ستنظر في الخلافات المتعلقة بتقديرات الضريبة على أرباح الأشخاص الاعتبارية أو دخل الأشخاص الطبيعيين، الخاصة بالضريبة على النشاط التجاري والصناعي، وضريبة المهن غير التجارية، وضريبة المرتبات، وما في حكمها، وضريبة إيرادات الثروة العقارية، والتصرفات العقاريةـ وضريبة الدمغة، وكذلك الضريبة على توزيعات الأرباح والضريبة على الأرباح الرأسمالية».

وأشار «الجارحي» إلى أن لجان ضرائب المبيعات ستنظر في الخلافات المتعلقة بمنازعات تحديد الفئة الضريبية الواجبة التطبيق، وخصم المدخلات في حالة البيع لجهات معفاة، وخصم الضريبة علي المشتريات وغيرها من الخلافات المتعلقة بالخضوع للضريبة علي المبيعات.

وحول أسباب إصدار قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية بدلا من تجديد العمل بقانون التصالح الضريبي، أكد «الجارحي» أن ذلك يرجع إلى المشكلات التي أظهرها التنفيذ العملي لقانون التصالح والمتمثلة في طول المدد الزمنية الممنوحة لإنهاء النزاع، وتعقد الإجراءات في حين إن القانون الجديد يتماشى مع أفضل التجارب العالمية.

من جانبه، أكد عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، أنه تم إعداد مقار لعمل لجان إنهاء المنازعات الضريبية، لافتا إلى أن جميع مأموريات الضرائب على مستوى الجمهورية على استعداد تام لتلقي طلبات الممولين لإنهاء النزاع سواء المنظورة أمام المحاكم بجميع دراجاتها أو المنظورة في لجان الطعن.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السعودية اليوم - البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضًا بقيمة 1.620مليار يورو