أخبار عاجلة
«الطوق والإسورة» في نهائيات «آفاق» المسرحي -
ماكلارين تقدم أول P1 بمحرك كهربائى ومقعد واحد! -

«بنات عين شمس» تطرح رؤى مستقبلية لحياة أفضل

«بنات عين شمس» تطرح رؤى مستقبلية لحياة أفضل
«بنات عين شمس» تطرح رؤى مستقبلية لحياة أفضل

أعلنت الدكتورة سامية محب، وكيلة كلية البنات، بجامعة عين شمس للدراسات العليا، والمقرر العام لمؤتمر «التنمية المستدامة.. رؤى مستقبلية لحياة أفضل»، الجمعة، طرح نموذج تنموي متكامل خماسي المحاور للارتقاء بالمجتمع المصري، وذلك عبر ٦ جلسات نقاشية.

وأشارت إلى أن المحور الأول يركز على قضايا المرأة وسبل تعزيز أدوارها في المشاركة السياسية والتنمية الاقتصادية والتربية الثقافية والمجتمعية، فضلًا عن بحث آليات التمكين الاجتماعي للمرأة الريفية المتعلمة، ودور مؤسسات المجتمع المدني في تنمية الحرف التقليدية.

وأضافت أن المحور الثاني لنموذج التنمية، يكمن في قضايا الطفل، من خلال عرض دراسات نظرية مقارنة عن مخاوف الأطفال وعلاقتها بمفهوم الذات والقبول والرفض لوالديه، وآليات تنمية وعي الطفل بالمفاهيم المرورية في مناهج رياض الأطفال على ضوء مفاهيم جديدة ومتطورة.

أما المحور التنموي الثالث، فقالت «محب» إنه يتطرق إلى سبل تطوير القطاع الاقتصادي في مصر بأركانه الثلاث الزراعة، الصناعة، التجارة عبر بحث مقومات الزراعة المستدامة والأمن الغذائي وعلاقتها بالثروة السمكية، والسياسات التشريعية الداعمة للتنمية الزراعية، وتفعيل مقومات الدمج بين منظومات التعليم والتعلم والتدريب، واستراتيجيات الطاقة المتجددة، بالإضافة لتقديم دراسات حالة تطبيقية عن استراتيجيات التنمية المستدامة ببعض المحافظات المصرية.

ويركز المحور الرابع على منظومة البحث العلمي عبر تطبيقات حاضنات الابتكار، والشبكة القومية لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا، والبرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية، بالإضافة لبحث مصادر التمويل العربي والأجنبي للبحث العلمي، وسبل الارتقاء بمهارات إعداد البحوث والدراسات العلمية، من خلال رؤية جامعة عين شمس لتدريب وتأهيل الباحثين، وعرض النماذج الابتكارية لشباب الباحثين بالجامعات المصرية.

ويتمثل المحور الخامس والأخير من النموذج في دعم «ذوي الإعاقة» باعتبارهم شريكا رئيسيا في التنمية المستدامة، إضافة إلى التركيز على قضايا الحقوق الدستورية لذوي الإعاقة، والأسس النظرية والتطبيقية لتأهيلهم وتدريبهم، وعرض المقومات التطبيقية لتنفيذ مبادرة «لا إعاقة» التي يطرحها الدكتور علاء بلبع، عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة.

ويعقد المؤتمر في الفترة من ٢ إلى ٣ أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزارات التعليم العالي والبحث العلمي، الكهرباء والطاقة، البيئة، الزراعة، الموارد المائية والري، التضامن الاجتماعي، إضافة إلى رعاية وحضور الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، وترأسه الدكتورة رقية شلبي، عميدة كلية البنات.

ويحاضر في المؤتمر عبر مشاركاتهم من الدراسات العلمية والأوراق البحثية أكثر من 200 عضو تدريس وباحث أكاديمي بالجامعات والمراكز البحثية في القاهرة، عين شمس، الأزهر، الإسكندرية، الفيوم، بني سويف، أسوان، الجامعة البريطانية، جامعة المستقبل، الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، أكاديمية ناصر العسكرية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية، مركز البحوث الزراعية، أكاديمية البحث العلمي، المجلس القومي للمرأة، المجلس العربي للطفولة، المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، مركز بحوث الصحراء، أكاديمية البحث العلمي، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة السادات، علاوة على ممثلين من التربية والتعليم والثقافة والكهرباء، وممثلي بعض من منظمات المجتمع المدني كمؤسسات «آل زيدان للتخاطب» ومؤسسة «البناء الإنساني والتنمية» وجمعية المنتدي الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي، ومركز ثقافة الطفل.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول