أخبار عاجلة
ضبط عاطلين بحوزتهما 1052 تذكرة هيروين في المنيا -
«أمريكانا» تؤكد بيع حصتها في «هاينز» منذ 2009 -
الإسماعيلي ينتزع تعادلًا صعبًا من وادي دجلة -

مصر تنعي نعمات أحمد فؤاد.. المرأة الأكثر دفاعا عن آثار مصر

مصر تنعي نعمات أحمد فؤاد.. المرأة الأكثر دفاعا عن آثار مصر
مصر تنعي نعمات أحمد فؤاد.. المرأة الأكثر دفاعا عن آثار مصر
نعى وزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم واتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبدالهادى إلى الوسط الثقافى وفاة الأديبة والكاتبة الكبيرة د. نعمات أحمد فؤاد التى وافتها المنية، اليوم، عن عمر يناهز 90 عاما.

وقال حلمى النمنم، إن الكاتبة الراحلة، لها مشوار طويل حافل بالعطاء، فى الأدب والنقد، وأن مصر تذكر لها وقفتها فى مشروع هضبة الهرم، فضلا عن مواقفها الوطنية فى الكثير من القضايا.

وأشار وزير الثقافة، إلى أن الراحلة، كانت متعددة الاهتمامات، فقد كتبت عن أم كلثوم، كما لها كتابات نقدية عن المازنى، بالإضافة إلى كتاباتها الأدبية والوطنية والسياسية.

وقال اتحاد الكتّاب إنه قد خسر برحيل الأديبة الكبيرة عضوا مهمّا من أعضائه الوطنيين البارزين ممن عبّروا فى مواقفهم عن أرقى سمات الضمير الثقافى الوطنى وخصائصه.

وقال بيان النعى: «صنعت د. نعمات أحمد فؤاد رحمها الله لنفسها مكانة رفيعة فى خارطة الحياة الثقافية المصرية، بوقوفها فى وجه من أرادوا التفريط فى مقدرات مصر الحضارية والوطنية، وكانت أبرز هذه المواقف موقفها من قرار الرئيس السادات بإنشاء ملاعب جولف فى هضبة الأهرام، وموقفها من دفن النفايات الذرية فى أرض مصر، وموقفها من سفر الآثار المصرية إلى الخارج».

وقد خاضت الفقيدة معارك فكرية وقانونية كبيرة ضد الفساد السياسى والفكرى، وكما جاء تفصيله فى كتابها «صناعة الجهل».

شغلت عدة مناصب مهمة من أهمها مدير عام المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، وأستاذ الدراسات العليا بجامعة حلوان لمادة فلسفة الحضارة، وأستاذ بالمعهد الدولى للاقتصاد والبنوك الإسلامية التابع للاتحاد الدولى للبنوك الإسلامية.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول