أخبار عاجلة
الصين تعلن الربط بين بورصتي شنتشن وهونج كونج -

رسالة دكتوراه بهندسة شبين عن كيفية التبريد بمحطة الطاقة البخارية - اليوم السابع

رسالة دكتوراه بهندسة شبين عن كيفية التبريد بمحطة الطاقة البخارية - اليوم السابع
رسالة دكتوراه بهندسة شبين عن كيفية التبريد بمحطة الطاقة البخارية - اليوم السابع

حصل الباحث محمد سعيد فرج بقسم هندسة القوي الميكانيكيا على درجة الدكتوراه في رسالة بعنوان " تبريد مكثف لمحطة الطاقة البخارية باتستخدام النفث البخاريوذلك لتوليد الجزء الأكبر من الإنتاج العالمي من الكهرباء عن طريق محطات الطاقه البخاريه، وذلك بهدف تكثيف البخار المتدفق من توربية هذه المحطات واعادة تدويره في مولدات البخار أو المراجل البخارية لتنتج ما يعادل ضعف معدل 25 مرة من المعدل الطبيعي لانتاج كميات تدفق البخار، وذلك تبعا لإرتفاع درجة الحراره المسموح بها من ماء التبريد , بإعادة 8-14 درجه مئويه . كما أن هناك نوعان من نظام التبريد باستخدام الماء منها : نظام التبريد ذات المرور الإحادي من خلال دائره مفتوحه ونظام إعادة التدوير ذات الدائره المغلقه.

وأشار الباحث إلى أن الهدف من البحث هو التخلص من ازدياد المخاوف بشأن تدمير الحياة المائية ، والتأثيرات البيئية الضارة الناجمة عن استخدام مياه التبريد (من نهر النيل) لمكثف محطات الطاقة البخاريه . ونتيجة لذلك تم استخدام مكثفات تبريد الهواء (التبريد الجاف) ، لكن هذه المكثفات تواجه مشاكل تقنية كثيرة وتؤدي إلى قصور فيأداء محطات توليد الطاقة البخارية، وخصوصــًا في بيئات درجات الحرارة العالية . الدراسة الحالية قد تساعد في التغلب على هذه المشاكل. حل مشكلة التلوث الحرارى لمياة النيل وبالتالى الحفاظ على الثروة السمكية وكذلك الحفاظ على طبيعة النهر من التلوث

وتلخصت نتائج البحث في استنباط أداء النفث البخارى المستخدم فى عملية التبريد حسابيا عن طريق التقنيات العددية وتم من خلالها تحديد كفاءة النفث البخارى فى ظروف التشغيل المختلفة، إضافة إلى ذلك تم دراسة تعدد المراحل للنفث البخارى لتحديد عدد المراحل المناسب لدرجة حرارة الوسط المحيط، و دراسة تأثير قطر السحب و زاوية أنبوب السحب على أداء النفث البخارى واستنتاج أداء نظام التبريد.

وتكونت لجنة الاشراف والحكم من الدكتور عادل أحمد عبد الرحمن أستاذ هندسة القوى الميكانيكية جامعة الاسكندرية، الدكتور نصر محمد نصر أستاذ هندسة القوى الميكانيكية جامعة المنوفية، أحمد صبرى حجازى أستاذ هندسة القوى الميكانيكية جامعة المنوفية، وجيه أحمد العسكرى أستاذ ورئيس قسم هندسة القوى الميكانيكية جامعة المنوفية.

المصدر : اليوم السابع

اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بدء فعاليات المؤتمر الوطني لدعم زراعة القطن وصناعات الغزل والنسيج
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول