أخبار عاجلة
الزمالك يتوجه إلى أسوان الأربعاء المقبل -
مقتل 3 أشخاص في إطلاق نار خارج مطعم بفنلندا -

انتخابات ساخنة على رئاسة لجنتي «السياحة والصحة».. و«السادات» يدرس الترشح مجددا لرئاسة «حقوق الإنسان»

انتخابات ساخنة على رئاسة لجنتي «السياحة والصحة».. و«السادات» يدرس الترشح مجددا لرئاسة «حقوق الإنسان»
انتخابات ساخنة على رئاسة لجنتي «السياحة والصحة».. و«السادات» يدرس الترشح مجددا لرئاسة «حقوق الإنسان»

تشهد معركة انتخابات اللجان النوعية في مجلس النواب المقررة يوم 16 أكتوبر المقبل منافسات شرسة على رئاسة 3 لجان فقط وهي حقوق الإنسان والسياحة والصحة.

ففي لجنة حقوق الإنسان يدرس كل من النائب علاء عابد، عن المصريين الأحرار، والنائب محمد أنور السادات، المستقيل من رئاسة اللجنة، الترشح لمقعد الرئاسة، فيما لم يحسما قرارهما النهائي بعد.

وقال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار لـ"الشروق" إنه يدرس مع الحزب ترشحه لرئاسة اللجنة، مشيرا إلى أن الحزب يدرس أيضا الدفع بأيمن أبوالعلا على رئاسة لجنة الصحة، في مواجهة رئيسها الحالي مجدي مرشد، ممثل دعم مصر.

ومن جهته، قال السادات في تصريحات خاصة لـ"الشروق" إنه يدرس أيضا الترشح مجددا على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه يتدارس الأمر مع النواب أعضاء اللجنة أولا، والبالغ عددهم 40 عضوا.

وشن السادات هجوما ضد منافسه عابد قائلا: "أرفض أن يتم الدفع بمرشح من خارج اللجنة، وحشده مجموعة من الأعضاء من لجان أخرى لانتخابه، ومن ثم عودة كل عضو للجنته السابقة".

وتابع: "إن هذه الترتيبات واستحضار مرشح بهذا الشكل يعد مسألة في غاية الخطورة، ويقلل من قيمة وكفاءة أعضاء اللجنة الأساسيين، فكل عضو منهم يصلح أن يكون رئيسا ولسنا في حاجة لرئيس من خارج اللجنة"، واصفا تحركات منافسه بأنها تتم "طبقا لاتفاق غير معلن لتأميم اللجنة والتحكم في خطة عملها والسيطرة عليها"، حسب تعبيره.

ويدرس كذلك النائب عمرو صدقي، وكيل لجنة السياحة، الترشح على رئاسة لجنة السياحة، وقال في تصريحات لـ"الشروق" إنه حال اتخاذه قرار نهائيا بالترشح سيعلن عن خطة استراتيجية لعمل اللجنة.

فيما ستستمر رئاسة لجان أخرى دون منافسة مثل الدفاع والأمن القومي، والشئون الإفريقية، الإعلام والثقافة، والإسكان، الصناعة، الشئون الدينية والأوقاف.

وتنص المادة 39 من اللائحة على أن يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان. ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

وكانت اللجان النوعية البالغ عددها "25" لجنة قد شهدت معركة انتخابية جادة بدور الانعقاد الأول أسفرت عن فوز 16 مرشحا من دعم مصر بمقاعد الرئاسة، و3 مقاعد رئاسة لحزب الوفد، والعدد ذاته للمصريين الأحرار، فيما تبقى 3 لجان فاز برئاستها 3 أعضاء مختلفي التوجه السياسي.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول