أخبار عاجلة

أول جلسة في دور الانعقاد الثاني.. الموافقة على قانوني الخدمة المدنية والهجرة غير الشرعية ورفض رفع الحصانة عن نائبين

أول جلسة في دور الانعقاد الثاني.. الموافقة على قانوني الخدمة المدنية والهجرة غير الشرعية ورفض رفع الحصانة عن نائبين
أول جلسة في دور الانعقاد الثاني.. الموافقة على قانوني الخدمة المدنية والهجرة غير الشرعية ورفض رفع الحصانة عن نائبين


مع انطلاق الجلسة الأولى للبرلمان في دور الانعقاد الثاني بالفصل التشريعي الأول، وافق المجلس على قانونين ورفض إسقاط العضوية عن نائبين وفحص مكتب المجلس الشكاوى المقدمة ضد النائب إلهامي عجينة، وتقدم نواب بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزيرين.

الخدمة المدنية
وافق مجلس النواب،  في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة علي عبد العال، على قانون الخدمة المدنية بموافقة 401 نائبا من المشاركين في الجلسة.

ومن المقرر أن يحال القانون إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تمهيدا للموافقة عليه بشكل رسمي لنشره في الجريدة الرسمية للدولة.

وكان "عبد العال"، دعا كافة النواب للتصويت النهائي على القانون، مؤكدا أنه لن يتم إعادة المداولة حول القانون، وقال عبد العال للنواب في أثناء الانعقاد الثاني للجلسة "الموظفين اشتكوا، وأرسلوا شكاوى، فلا يوجد ترقيات، ولا علاوات".


الهجرة غير الشرعية


كما وافق المجلس من حيث المبدأ على قانون الهجرة غير الشرعية، وشهد التصويت شد وجذب بين العديد من النواب إذ رأى النائبان كمال أحمد وعبدالحميد كمال أن القانون لن يوقف الهجرة، ووافق البرلمان على اقترح المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، حول تعديل المادتين 28 و29 من مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، بسبب الخلاف حول مقر اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر"، حيث تنص المادة 28 على أن يكون مقر اللجنة وزارة الخارجية، وكان سابقًا مقرها وزارة العدل، وذلك بعد مطالب بعض النواب بحذف المادة أو عودة المقر لوزارة العدل.


4 قوانين

وأحال الدكتور علي عبد العال، 4 مشروعات قوانين 3  مقدمين من النواب وواحد من الحكومة إلى اللجان المختصة وهم مشروع الحكومة بشأن تنمية وتطوير صناعات المركبات والصناعات المغذية أحيل إلى لجنة الصناعة وهيئة مكتب الخطة والموازنة، مشروع إنشاء مفوضية عدم التمييز أحيل للجنة مشتركة من لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية وحقوق الإنسان، كما أحيل مشروع تعديل بعض أحكام قانون إنشاء المجلس الأعلى للثقافة إلى لجنة الإعلام والثقافة والآثار، وأحيل مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم 37 لسنة 1958 بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكري إلى لجنة الإعلام.

عجينة

واجتمع مكتب مجلس النواب، مساء اليوم، للنظر في الشكاوى التي تقدم بها عدد من نواب البرلمان ضد إلنائب إلهامي عجينة، بشأن التصريحات المنسوبة إليه حول كشف عذرية على الطالبات كشرط لدخول الجامعة.

وقرر مكتب المجلس بعد النظر في الشكاوى، دعوة النائب عجينة، للحضور أمام مكتب المجلس لسماع أقواله فيما هو منسوب إليه، في موعد سيحدد لاحقاً.

اللجان


وفتح علي عبدالعال، رئيس المجلس، الباب أمام أعضاء المجلس للانتقال من لجنة نوعية إلى أخرى وتغيير رغباتهم حتى 13 من أكتوبر الشهر الجاري.


إسقاط عضوية


ورفض "عبدالعال" رفع الحصانة عن نائبين لعدم استيفاء الشروط بعد دراستهم من مكتب الشكاوى ورفض ذكر اسم العضوين.

طلبات إحاطة
عضو مجلس النواب عن حزب النور بدائرة "أبوحمص وإدكو" في محافظة البحيرة، الدكتور محمود رشاد، تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع أسعار "المحاليل الطبية"، كما تقدم النائب علاء والي، بـ3 طلبات إحاطة لوزير التعليم الهلالي الشربيني بسبب معاناة الطلاب والمعلمين في كرداسة.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول