أخبار عاجلة
ضبط هاربين من تنفيذ أحكام قضائية بالشرقية -
إصابة مواطن برصاص مجهولين في العريش -

رئيس «موازنة النواب» يدعو الحكومة لوضع سياسات واضحة لزيادة المعروض من الدولار

رئيس «موازنة النواب» يدعو الحكومة لوضع سياسات واضحة لزيادة المعروض من الدولار
رئيس «موازنة النواب» يدعو الحكومة لوضع سياسات واضحة لزيادة المعروض من الدولار

لا أعلم موعد تطبيق «تعويم الجنيه».. وهناك تفكير فى إنشاء شركات صرافة تابعة للبنوك الكبرى

قال النائب حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب إن قرار تعويم الجنيه سواء جزئيا أو كليا خاص بالبنك المركزى بالتشاور مع الحكومة والقيادة السياسية، وليس لديه أية معلومات عن ذلك.
وأضاف عيسى لـ«الشروق»: «الأهم من تعويم الجنيه وربطه بالسوق الحرة أن يضع البنك المركزى والحكومة سياسات واضحة لزيادة المعروض من الدولار».
وأشار عيسى إلى عدد من الإجراءات التى تساهم فى زيادة المعروض من الدولار وأهمها عودة السياحة، وتشجيع الصادرات، وجذب تحويلات المصريين بالخارج، وتنمية موارد الدولة من النقد الأجنبى.
وبسؤاله عن مدى اتباع الحكومة لسياسات تساعد على زيادة النقد الأجنبى، قال عيسى: «الحكومة بدأت لكن تحتاج أفكارا غير تقليدية»، متابعا: «محتاجين سرعة ووضوح رؤية فحركة السوق والاقتصاد سريعة جدا».
ولفت عيسى إلى الاقتراح الذى كان طرحه منذ عدة أشهر بشأن إنشاء شركات صرافة تابعة لبنوك الأهلى ومصر والقاهرة، متابعا: «قالوا إن شركات الصرافة المملوكة للإخوان تأخذ تحويلات المصريين بسعر أعلى، فاقترحت منذ ستة أشهر إنشاء شركات صرافة من البنوك الكبرى لمنافسة صرافات الاخوان، اليوم هم يفكرون فى ذلك، القرارات والتخطيط لا يجرى بالسرعة المطلوبة».
وبشأن تأثر المواطنين بدون بتغيير سعر الصرف قال عيسى، إن تعويم الجنيه سواء جزئيا أو كليا يؤثر على فاتورة الواردات، ولتقليل الأثار على المواطن البسيط، «لابد من إجراءات واضحة محددة لزيادة المعروض وخفض الطلب على الدولار»، مطالبا بمنع سداد التزامات مالية داخل مصر بالدولار.
وشدد على ضرورة تخفيض الواردات غير الأساسية، وتساءل «كيف نستورد موبايلات بـ ٤٥٠ مليون دولار فى ثلاثة أشهر؟».
وحول تأثر بعض الصناعات المحلية بأزمة نقص الدولار، وعدم القدرة على استيراد مواد خام للتصنيع قال عيسى: «على البنك المركزى أن يضع سياسة واضحة لتمويل مواد خام لازمة للصناعة، والسلع الأساسية تمول بالسعر الرسمى، أما من يريد استيراد سلع غير أساسية فعليه أن يوفر دولارات من السوق الموازية، لكن لا نشيل هم أحد يستورد كافيار».
وأشار رئيس لجنة الخطة بمجلس النواب إلى مقترح رجل أعمال سعودى يدعو لتحويل ٥٠٠ دولار شهريا من المقيمين العرب فى مصر، وقال يوجد مليون مقيم سورى وسعودى وليبى وجنسيات اخرى وميسورو الحال ويمكن تحويل هذا المبلغ شهريا لو أنا من الحكومة أطبق هذا الاقتراح فورا».

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «كامبردج» تعلن تفوق ثلاثة طلاب مصريين على مستوى العالم في الفيزياء والرياضيات
التالى محافظ الشرقية: المرأة شريك أساسي مع الرجل في بناء المجتمع