أخبار عاجلة
حياء «المعلّم زيطة» -
مقتل 30 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في كينيا -
وضع 10 أشخاص قيد الاحتجاز إثر هجومي إسطنبول -

لجنة استرداد أراضي الأوقاف تستعرض تخطيط 54 فدانًا بمنطقة المطرية

لجنة استرداد أراضي الأوقاف تستعرض تخطيط 54 فدانًا بمنطقة المطرية
لجنة استرداد أراضي الأوقاف تستعرض تخطيط 54 فدانًا بمنطقة المطرية

 استعرضت لجنة استرداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها، برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية المهندس إبراهيم محلب، وحضور وزير الأوقاف المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدكتور محمد مختار جمعة، ووزير الآثار الدكتور خالد العناني، ومحافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، تخطيط مساحة 54 فدانًا ملك الأوقاف بمنطقة المطرية بالقاهرة.
وتم تكليف هيئة المساحة بالرفع المساحي، ثم عمل مخطط عام لمنطقة المطرية بالتنسيق بين هيئة الأوقاف ومحافظة القاهرة وهيئة التخطيط العمراني والكلية الفنية، على أن يتم عمل اختبارات الآثار بالتوازي، مع تفويض المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بعمل الجسات المطلوبة لحساب هيئة الأوقاف.
وفيما يتصل بما تحتاج إليه محافظة القاهرة من أراض لخدمات عامة بالموقع المذكور، توافق هيئة الأوقاف على ما يخصص للنفع العام، على أن تقوم هيئة الخدمات الحكومية بتقدير القيمة العادلة لقيمة المساحات المطلوبة، وتعويض الأوقاف بأرض مماثلة في القيمة من أملاك المحافظة أو سداد قيمة الأرض نقدًا بمعرفة الجهة الطالبة أيا كانت هذه الجهة عن طريق الاستبدال، مع تخفيض 25% من القيمة السوقية للأراضي التي تخصص للنفع العام.
وقررت اللجنة سرعة تقنين إجراءات إقامة المنشآت الخاصة بالنفع العام على مساحة الـ54 فدانًا، مع قيام هيئة الرقابة الإدارية بتحديد الجهات الإدارية المسئولة عن هذه الأعمال لإنهاء إجراءات التقنين.
وبالنسبة لمنطقة سوق الخميس بالمطرية الجاري إنشاؤه، وفيما يتصل ببعض التعديات خلف السوق، يتم إما تقنين وضع اليد في موعد أقصاه شهران من تاريخه أو إزالة جميع التعديات على محيط السوق الجديد، عدا ما تتحتم إزالته لتعارضه مع مدخل السوق، فلا مجال للتقنين فيه، وكذلك ما بني فوق خط المياه الرئيسي، فتتخذ الإجراءات العاجلة لإزالته.
كما تم الإحاطة بتقرير زيارة وفد هيئة الأوقاف إلى اليونان، مع توجيه الشكر لما بذله أعضاء اللجنة من جهود، أهمها إزالة أحد التعديات أثناء وجود اللجنة باليونان، والعمل على إزالة باقي التعديات، كما تمكن الوفد من تقنين أوضاع بعض المستأجرين بتجديد عقود محددة المدة ما بين سنتين وثلاث سنوات، مع رفع القيمة الإيجارية لبعض العقود بنسبة 77%، بزيادة سنوية 7%، وبعضها بنسبة 200%، مع زيادة سنوية 5%.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول