مصادر بالأمانة العامة لـ«النواب»: «الشوبكى» يقسم اليمين تحت القبة 16 أكتوبر

مصادر بالأمانة العامة لـ«النواب»: «الشوبكى» يقسم اليمين تحت القبة 16 أكتوبر
مصادر بالأمانة العامة لـ«النواب»: «الشوبكى» يقسم اليمين تحت القبة 16 أكتوبر
- أبو شقة يرسل تقرير سيناريوهات "مقعد الدقى" لرئيس المجلس.. ويتنحى بسبب المشاحنات

- "الوفد": واثقون من انتصار البرلمان للقانون.. ونتوقع انتهاء الأزمة خلال أيام

كشفت مصادر مطلعة فى الأمانة العامة لمجلس النواب عن أنه يجرى تجهيز الإجراءات والتدابير الخاصة بتسجيل عضوية الدكتور عمرو الشوبكى، نائبا عن دائرة الدقى والعجوزة، بناء على الحكم الصادر ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ"الشروق"، اليوم، أنه من المقرر دخول "الشوبكى" إلى قبة البرلمان فى جلسة 16 أكتوبر المقبل، التى من المزمع عقدها بعد انتهاء احتفالات البرلمان بمرور 150 سنة على الحياة النيابية المصرية.

فى سياق متصل، قال رئيس اللجنة التشريعية والدستورية فى المجلس، المستشار بهاء أبو شقة، إن اللجنة حددت عدة سيناريوهات لحل أزمة مقعد الدقى وقدمتها فى تقرير إلى رئيس البرلمان، الدكتور على عبدالعال، مضيفا أن القضية أصبحت خارج نطاق اختصاص اللجنة التشريعية والدستورية، رافضا تحديد موعد دقيق لانتهاء الأزمة.

وشدد أبو شقة، فى تصريحات لـ"الشروق"، أن اللجنة تعاملت مع القضية بحيادية تامة دون تأثر بأى صوت، موضحا أنه تنحى فى النهاية عن نظر القضية لما سببته من مشاحنات حادة بين الأعضاء، قائلا: "لم أكن لأنتظر وقوع كارثة أو مشادة كبرى بين النواب، وسقوط أحدهم بسبب هذا الأمر".

فى سياق متصل، أكد المتحدث الرسمى باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، محمد فؤاد، ثقته فى تنفيذ الحكم الصادر بأحقية الشوبكى فى الفوز بمقعد المجلس عن دائرة الدقى والعجوزة، لافتا فى بيان للحزب، أمس الأول، إلى أن "الوفد مطمئن أن مجلس النواب لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يخالف نصا دستوريا أو حكما باتا".

وتوقع المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للوفد انتهاء الأزمة خلال أيام، مشددا على أن "نواب الأمة سيظلون دائما وأبدا أوفياء لقسمهم على احترام الدستور والقانون".

كانت محكمة النقض أعلنت، فى 20 سبتمبر الماضى، رفضها الالتماس المقدم من أحمد مرتضى منصور، بشأن إعادة النظر فى الحكم الصادر ببطلان عضويته، وأقرت بتصعيد الشوبكى بدلا منه.

وأشار قرار المحكمة إلى "إلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية رقم 107 لسنة 2015 المنشور بالجريدة الرسمية فى 31/10/2015 العدد 44 مكرر، فيما تضمنه من إعلان فوز المطعون ضده، والقضاء بعدم صحة عضويته فى مجلس النواب للمقعد الفردى فى الدائرة".

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فتح موانئ جنوب سيناء والسويس بعد تحسن الأحوال الجوية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول