أخبار عاجلة
إكرامي: الأهلي حقق الأهم بالحصول على الثلاث نقاط -
المغرب تتسلم طائرة ركاب «بوينج ب. 787 دريملاينر» -
معتز مطر - مع معتز حلقة الاحد 2016/12/4 - الجزء الاول -

"سفنكس".. تعرف على أول مطار مصري يستخدم الطاقة الشمسية

"سفنكس".. تعرف على أول مطار مصري يستخدم الطاقة الشمسية
"سفنكس".. تعرف على أول مطار مصري يستخدم الطاقة الشمسية

12 شهرا متواصل من العمل وسط الصحراء وعمل متواصل لمدة تصل 10 ساعات، وفي بعض الأحيان تصل إلي 12 ساعة يوميا لانتهاء منه فى الوقت المحدد وتسليمه في الموعد، ويضم 24 مبني خدمي ، يضم بداخله سوق حر، أسسته الهيئة الهندسية برج مراقبة على أعلي مستوي يصل طوله الي 44 مترا.

ونقدم عددا من المعلومات حول المطار الجديد:

عدد العمالة

شارك في المشروع 200 مهندس من شركات مدنية، بالإضافة إلى 35 استشاريا علي أعلي مستوي، وامتدت عدد الساعات إلى 12 ساعة يوميا والراحة وصلت في بعض الأحيان لنصف ساعة فقط، وشاركت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمشروع، وشارك 2500 عامل لإنجاز المطار على مدار 12 شهر، وكان هناك ثلاث ورديات تعمل لانتهاء من المشروع، تعتبر شركة اوراسكوم أبرز الشركات التي شاركت في المشروع.

الصالة الرئيسية

تضم مكاتب إدارية للجوازت، ومكاتب لممثلين عن الأجهزة الأمنية، صالة لسفر وآخري لوصول، ومنطقة جمارك ومجهزة بأحدث الوسائل ، وتم انشاء ممرين لاقلاع، والهبوط بالإضافة إلي ممرات مساعدة. 

المحافظات التي يخدمها

يخدم السادس من أكتوبر ، الفيوم، الشرقية، بني سويف، الإسكندرية.

خطة تجهيز المطار

 مطار سفنكس تم بناؤها على جزء من قاعدة عسكرية بالكيلو 45، سيستقبل لأول مرة رحلات الشارتر الدولية، يستقبل المطار سنويا مليون مسافر ، أن المطار به خدمات متكاملة لخدمة المسافرين وشركات طيران ، بالأضافة الي ممثلين عن كافة الشركات لهم مكاتب داخل المطار ، المطار مجهز لاستقال الطائرات الكبيرة بالإضافة إلي أن مجهز لاستقبال الطائرات الخاصة بمسؤولين الكبار ورجال الأعمال.

أنظمة التأمين

سيستخدم لأول مرة نظام بصمة العين في المطار وتم تركيب كاميرات حديثة من أحد الشركات الروسية ، أجهزة لكشف عن متفجرات عن بعد بالإضافة إلي غرفة مراقبة متكاملة، بالأضافة الي نظام الكتروني متكامل لمنع دخول المناطق المحظورة.

وتشارك شركة فالكون لخدمات الأمنية في تأمين المطار من الداخل والخارج بالتنسيق مع وزارة الداخلية وتشارك الشركة في عمليات التفتيش المسافرين وتأمين مهابط الطائرات. 

الافتتاح والطاقة الشمسية

المطار يدخل الأجندة الدولية ويعمل رسميا بعد ثلاثة شهور من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيقوم وفد من جهات مختلفة بزيارة المطار ووفد من المنظمة الدولية للطيران بزيارة المطار، أن منظمة الإيكاو ستعطي الزيارة لمصر خلال ثلاثة أشهر بعد التأكيد علي الاشتراطات الدولية، الهدف منه تخفيف الأعباء عن المطارات الدولية المختلفة على رأسها مطار القاهرة.

ولأول مرة يقوم مطار مصري باستخدام الطاقة الشمسية في مصر ويعتمد عليها بجانب مصادر الطاقة متعددة، فيما تم ربط المطار باثنين من الكباري لربط المطار بطريق مصر الإسكندرية، وسيستقبل المطار 5 رحلات جوية في مرحلة التجربية.

فيما قال المهندس خالد الحسيني مدير مشروع جانب شركة أوراسكوم بذلنا جهدا كبيرا ومضاعفا، ووصل العمل فيه إلى 12 ساعة يوميا دون أي راحة علي مدار شهور، ورديات العمل وصلت في الوردية الواحدة الي ضعف عدد العمل لانتهاء في الوقت المناسب. 

فيما أكد ماهر منير مدير مشروع مطار  سفنكس، العمل كان يحتاج إلي عامين الي الانتهاء منه لكن نحن انجزنا ذلك في سنة واحدة فقط، وقمنا بالإستعانة بمهندسين وعمالة إضافية لانتهاء سريعا من للمشروع الذي هو سيكون بمثابة صرح كبير لخدمة المسافرين من كافة أنحاء العالم وتخفيف المسافرين علي المطارات الأخرى.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول