أخبار عاجلة
المولد النبوي بين تحريم السلفية واحتفال الأزهر -
تفاصيل حفل توقيع كتاب إسعاد يونس «زي مابقولك كده» -
"صحة النواب":مصير "تقصي حقائق الأدوية" مجهول -

فيديو| "وأنا على الربابة بغني".. حكاية أغنية بدأت بخناقة في "ماسبيرو"

فيديو| "وأنا على الربابة بغني".. حكاية أغنية بدأت بخناقة في "ماسبيرو"
فيديو| "وأنا على الربابة بغني".. حكاية أغنية بدأت بخناقة في "ماسبيرو"

 
وأنا على الربابة بغني
 م أملكش غير إني أغني وأقول
تعيشي يا مصر
حلوة بلادي السمرا
بلادي الحرا
بلادي
 
ربما لا يعلم الكثيرون قصة الأغنية الوطنية «وأنا على الربابة بغني»، التي كتب كلماتها الشاعر عبد الرحيم منصور، ولحنها العبقري بليغ حمدي، وشدت بها المطربة الجزائرية وردة، بعد عبور قواتنا المسلحة المصرية قناة السويس في حرب أكتوبر 1973.
 
هذه الأغنية تحديدًا وراءها حكايات وكواليس يرويها عدد من الذين عاصروها، وشهدوا كواليسها.
 
الإعلامي الكبير الراحل وجدي الحكيم، الذي كان يشغل منصب رئيس لجنة التراث باتحاد الإذاعة والتلفزيون، روى في أحد حوارته الصحفية قصة هذه الأغنية قائلًا إنه تفاجأ بعد عبور قناة السويس، بوجود بليغ بصحبة وردة وعبدالرحيم منصور، يريدون الدخول إلى مبنى ماسبيرو، إلا أن الأمن منعهم، فحدثت مشادات كلامية بين الطرفين، وصلت إلى حد التشابك بالأيدي، وعندما علم بذلك نزل إليهم فورًا، وقال لهم: "مفيش فلوس لإنتاج أغاني"، فرد عليه بليغ: "ومفيش قوة في الأرض تمنعني من تقديم واجبي نحو بلادي، ومستعد للتبرع بأجري ودفع كل مصروفات الفرقة من جيبي الخاص".
 
عندئذٍ أبلغ وجدي الحكيم "بابا شارو" رئيس الإذاعة وقتها، فأمر بدخولهم، وفتح الاستوديو لهم، ونفذوا الأغنية في أقل من ساعتين، بديكور مسلسل للفنان نور الدمرداش.
 
وبمجرد إذاعة الإغنية حققت نجاحًا كبيرًا، وأصبح يرددها الشارع المصري، والجنود على الجبهة.
 
أما الإذاعي القدير حمدي الكنيسي، الذي كان مراسلًا حربيًا وشهد الساعات الأولى للعبور، فيروي ذكرياته مع أغنية "الربابة" قائلا، في حوار صحفي: فى أحد الأيام وأنا عائد لتوي من الجبهة، طلب مني بليغ حمدى الذهاب فورًا لاستوديو 36 بماسبيرو، فطلبت منه الانتظار حتى أستبدل ملابسى، إلا أنه أصر على حضوري بـ"الأفرول الميري"، وأقنعني بأن هذا الزي سوف يعطي إحساسًا حقيقيًا لوردة بـ"جو الحرب".. وبالفعل وقفت أمامها وهي تشدو بهذه الأغنية الوطنية.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول