أخبار عاجلة
هادي يحث الحكومة اليمنية على تفعيل دور القضاء -

ننفرد بـ3 فيديوهات تكشف ادعاءات شاب بتعذيبه بقسم شرطة الغردقة - اليوم السابع

ينفرد "اليوم السابع" بنشر تفاصيل ومفاجآت جديدة فى واقعة اتهام أسرة الشاب "سيد أبو الوفا" من قرية البعيرات بمحافظة الأقصر بتعدي رجال الشرطة بقسم شرطة ثان الغردقة التابع لمحافظة البحر الأحمر، والتى تجري نيابة البحر الأحمر تحقيقات موسعة فيها بالاستماع لأقوال شهود العيان وأسرة الشاب التي تتهم الشرطة بتعذيبه وإصابته بشلل رباعى.

وينفرد"اليوم السابع" بالحصول على 3 فيديوهات من كاميرات التسجيل الخاصة بديوان القسم والأسوار المحيطة به، ويشرح الفيديو الأول خروج المجنى عليه من قسم ثان الغردقة علي قدميه وقيام شخص مجهول الهوية بإحضار المياه له، ثم قيام الشاب بالجلوس على الارض ومحاولة افتعال أزمة أمام القسم، أما الفيديو الثانى فيوضح قيام الشاب وبصحبة الشخص المجهول بالجلوس على الرصيف بعيداً عن ديوان القسم.

كما حصلنا على تقرير طبى صادر من مستشفى أسيوط الجامعى بتاريخ 27/9/2016 بالحالة الصحية لسيد أبو الوفا أحمد 40 سنة، ودون برقم تذكرة الدخول 310704، حيث تم توقيع الكشف الطبى عليه بمعرفة الدكتور يوسف طارق الجمال، الطبيب المساعد بقسم الجراحة، ووجد أنه يعانى من ادعاء حادث سيارة أدى إلى كسور بالفقرات العنقية الراعبة والخامسة مع وجود شلل كامل بالطرفين العلويين والسفليين، وفقد الأعصاب وعدم القدرة علي التبول والتبرز، وثم وصف علاج تحفظى للمريض لسوء حالته.

وشهدت محكمة البحر الأحمر، تحقيقات موسعة من قبل رجال النيابة العامة حيث تم الاستماع إلى أقوال الشاب الذي إتهم عدد من أمناء الشرطة بقسم ثان الغردقة بضربة وتعذيبه، حيث تم نقله من محافظة الأقصر بسيارة إسعاف وداخل سرير متحرك إلى نيابة الغردقة الجزئية، لسماع أقواله فى البلاغ المقدم من أسرته، كما قال خال الشاب إنهم تقدموا بالبلاغ فى النيابة ضد أمناء الشرطة بالقسم يتهمونهم فيه بتعديهم عليه بالضرب أمام ديوان القسم والتسبب فى إصابته بإصابات بالغة أدت إلى إصابته بشلل رباعى، وكان فى انتظاره أمام المحكمة عدد كبير من أهالى قريته والذين اصطحبوه إلى المنزل الذي يقطن فيه بالغردقة فور انتهاء التحقيق.

وفي هذا الصدد يقول المحامى أحمد جاويش، دفاع الشباب الأقصرى، أن النيابة العامة استمعت أيضاً خلال التحقيقات إلى أقوال 3 من شهود العيان أحدهم طفل يعمل فى سوبر ماركت بجوار القسم يدعي "محمود علاء" ويبلغ من العمل 13 سنة والذي نفي الواقعة بعد إستدعاؤه لديوان القسم من قبل أمناء الشرطة، كما استمعوا لأقوال قهوجى يعمل بمقهى بجوار القسم، وكذلك شاب يعمل بمحل حلاقة وجميعهم قاموا بنفى التهم عن الشرطة وضباط القسم.

وأوضح جاويش لـ"اليوم السابع" أنه طعن على أقوال الشهود الثلاثة الذين تم استدعاؤهم للقسم قبل التحقيق معهم من قبل النيابة، مؤكداً أن الطفل لايجوز سماع أقواله ولا الأخذ بأقواله سواء بالنفى أو الإثبات فى الواقعة لكونه حدث ولم يبلغ السن القانونية، أما صاحب محل الحلاقة فقال إنه وجد الشاب ملقى على الأرض ولم يرى أى أحد من قبل رجال الشرطة تجاهه.

من جانبه نفى المقدم وليد مجدى، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بمديرية أمن البحر الأحمر، الواقعة تماماً، مؤكدا على أن الأمر عار تماما عن الصحة ولم يتم الاعتداء على الشاب من أىٍ من رجال الشرطة أو الأمناء أو حتى الأفراد بديوان القسم.

وأضاف مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم عمل التحريات اللازمة حول الواقعة والتى أثبتت عدم صحتها، وكذلك تم تفريغ الكاميرات التلفزيونية داخل ديوان القسم وأسواره وتسليمها للنيابة العامة لاستكمال التحقيقات فى القضية للنهاية وللتأكيد على أن رجال الشرطة لم يقوموا بمثل تلك الأمور نهائيا.

وأوضح المقدم وليد مجدى في تصريحاته، أن الأجهزة الشرطية بمديرية أمن البحر الأحمر تعمل فى نظام وتسير بخطى ثابتة داخل كافة الأقسام والأكمنة والمواقع الشرطية لتحقيق كافة سبل حماية الإنسان، والحفاظ علي حقوقه وعدم تعرضه لأى انتهاكات.

تفاصيل الواقعة، بدأت حسب ما يرويها أهالى الشاب المجنى عليه، أن "سيد أبو الوفا" يعمل فى السياحة بالغردقة منذ أكثر من 20 عاما، كان فى طريقة من منطقة الأحياء أثناء قيادته موتوسيكل، تم توقيفه فى كمين لعدم وجود رخصة قيادة دراجة بخارية، واقتياده إلى ديوان قسم شرطة ثان الغردقة.

وأضافوا أن المجنى عليه عندما دخل القسم حدثت مشادات بينه وبين عدد من أمناء الشرطة بالقسم وعلى إثرها تم تعذيبه، وتم نقله لمستشفى الغردقة العام ومنها لأسيوط الجامعى وتبين إصابة بشلل رباعى، واتهم أهالى الشاب عدد من أمناء الشرطة، بقسم ثان الغردقة بالتعذيب والضرب وإحداث كسر بالنخاع الشوكى والفقرات الظهرية للشاب، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية وإصابته بشلل رباعى. 

كان عدد من أبناء قرية البعيرات التابعة لمدينة القرنة غربي محافظة الأقصر، نظموا وقفة احتجاجية بالطريق السريع، احتجاجاً منهم على الواقعة، مؤكدين أن بن قريتهم "سيد أبو الوفا" تعرض للتعذيب داخل قسم شرطة بمحافظة البحر الأحمر وأصيب على إثرها بشلل رباعى.

وطالب الأهالى المشاركون بالوقفة الاحتجاجية ضرورة قيام اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بفتح تحقيق رسمى فى الواقعة، وتقديم المتهمين الذين أقدموا على تعذيب إبنهم دون وجه حق وخالفوا القانون بفعلته للعدالة للقصاص منهم.

فيما طالب نائبين بالأقصر وهم كل من أحمد حسن الفرشوطي ومحمد محمود ياسين، بضرورة وسرعة تشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية لبيان الحقيقة فى الواقعة، وحذرا من تصاعد حالة الاحتقان بين المواطنين من أبناء قرية البعيرات غرب الأقصر، مطالبين بقيام لجنة لفحص ملابسات الواقعة والوصول للحقيقة وإعلانها للمواطنين الذين خرجوا فى مظاهرات بمدينتى الأقصر والغردقة، للمطالبة بتحقيق عادل وشفاف فى الواقعة.

 


تقرير مستشفي اسيوط الجامعي يقول بانه حادث سيارة


by youm7


by youm7


by youm7

المصدر : اليوم السابع

اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قتلى باقتحام سيارة لحشد متسوقين في ملبورن
التالى رصد تنشر - احتجاز مركب صيد مصري قبالة "جرجيس" بتونس