أخبار عاجلة
الأمن المغربي يعتقل عنصرًا مواليا لـ«داعش» -
دي ميستورا يكشف نيته عقد لقاء مع ترامب قريبًا -
بركان يتجدد في شارع قصر العيني -
كيف تشاهد فيلمًا ليخرجك من واقعك المحدود؟ (1) -
هل أخطأ مفيد فوزى فى حق الشيخ الشعراوى؟! -
حكومة تقشف.. وإنقاذ! -
طارق! -
حيث لا يوجد ارتجال -

رئيس شعبة «صيدليات القاهرة» يضبط مندوبًا يبيع دواء لمريض فى الشارع

رئيس شعبة «صيدليات القاهرة» يضبط مندوبًا يبيع دواء لمريض فى الشارع
رئيس شعبة «صيدليات القاهرة» يضبط مندوبًا يبيع دواء لمريض فى الشارع

• عبدالمقصود: غياب الرقابة وراء انتشار الأدوية المغشوشة.. وتحقيق «الشروق» يستحق وقفة جادة

قال رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية الدكتور عادل عبدالمقصود، إنه فوجئ، مساء أمس الأول، بشخص يزعم أنه مندوب بيع الأدوية، أثناء بيعه علب دواء لأحد المرضى أمام مستشفى الدعاة خلف مستشفى هليوبوليس بشارع محمد شفيق بمنطقة «تريومف بمصر الجديدة».

وأضاف عبدالمقصود لـ«الشروق»: «تبين أن المندوب المزعوم ويُدعى (رامى. ع) اخصائى رعاية طبية بإحدى شركات الدواء الكبرى، واستغل مهام وظيفته لبيع الدواء للمرضى فى الشارع، وباع 10 علب دواء لمريض يُدعى محمد جمعة خليل، بقيمة 800 جنيه، وبسعر أقل بنسبة 30% من السعر الأصلى لعلب الدواء، على الرغم من عدم تأكد المريض من مكونات الدواء وما إذا كانت أصلية أم مغشوشة».

وتابع عبدالمقصود: «أوقفت المندوب لأن ما فعله جريمة، خاصة أن الدواء لا يباع فى الشارع وهذا دور الأجهزة الرقابية، وأجبرته على توقيع اعتراف رسمى بما فعله وسلمت المندوب إلى الجهات المختصة».

وكانت «الشروق» نشرت على مدار حلقتين التحقيق الاستقصائى «الطريق إلى الدار الآخرة مفروش بالأدوية المغشوشة»، والذى كشف عن وجود مندوبين وصيدليات يبيعون الدواء المغشوش فى الشارع والصيدليات.

وحذر رئيس شعبة أصحاب الصيدليات، من تفشى ظاهرة غش الدواء بالسوق المحلية وتأثيراتها السلبية على صحة المرضى، كما أنها تسىء إلى سمعة السوق المصرية أمام الشركات العالمية، بما يحول دون طرح منتجاتها فى مصر، فضلًا عن الأضرار التى تتكبدها اقتصاديات الصيدلة.

وقال: «ظاهرة غش الدواء بدأت بدخول العيادات والمراكز الطبية فى تجارة الدواء ومزاحمتها للصيدليات فى صلب نشاطها لبيع الدواء مباشرة للجمهور والاستغناء عن وساطة الصيدليات»، مُحملًا المراكز الطبية المسئولية عن انتشار ظاهرة غش الدواء فى مصر.

ولفت عبدالمقصود، إلى أن غش الدواء يعد ظاهرة عالمية تنتشر فى معظم دول العالم، وتقدر نسبتها بـ10%، وأنه وعلى الرغم من عدم وجود وجود احصائية دقيقة لحساب حجم غش الدواء فى مصر إلى أنه من المؤكد انه الأعلى مقارنة بمختلف دول العالم، وذلك استنادا لشواهد استفحال المشكلة.

كما حملّ رئيس شعبة أصحاب الصيدليات، الأجهزة الرقابية وعلى رأسها وزارة الصحة والإدارة المركزية لشئون الصيادلية ونقابة العلاج الحر، مسئولية تفشى غش الدواء وانتشار تجارته بين الأطباء والعيادات، موضحًا وجود تراجع فى فاعلية الرقابة على تداول الدواء بالأسواق وكذلك ضعف آليات تنفيذ الأحكام والضوابط الحاكمة للسوق.

وقال عبدالمقصود إن التحقيق الاستقصائى الذى نشرته «الشروق» تحت عنوان «الطريق إلى الآخرة مفروش بالأدوية المغشوشة» خطير جدا، ويحتاج إلى وقفة جادة من المسئولين، ومراجعة سوق الدواء بالكامل.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول