أخبار عاجلة
أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 11 شخصًا إلى ليبيا  -
تجريد شاب من ملابسه وربطه في شجرة وتعذيبه بأسيوط -
الصافي: الأهلي لن يتنازل عن لقب البطولة العربية -
الحكم على متهمي أحداث ماسبيرو 31ديسمبر المقبل -
عودة 806 مصريين من ليبيا خلال 24 ساعة -
عمال مصنع سكر الحامول يواصلون اضرابهم عن العمل -

قائد القوات البحرية: «الميسترال» ترفع تصنيف الجيش المصري

قائد القوات البحرية: «الميسترال» ترفع تصنيف الجيش المصري
قائد القوات البحرية: «الميسترال» ترفع تصنيف الجيش المصري

أكد الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية أن الأوضاع غير المستقرة التي تمر بها المنطقة وتداعيتها على الأمن القومي المصري، بالإضافة إلى حجم التهديدات والعدائيات على كل الاتجاهات الاستراتيجية يتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ المهام داخل وخارج حدود الدولة.

وقال «ربيع»، في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال بوصول حاملة الطائرات «أنور السادات» إلى ميناء الإسكندرية: "بالنظر إلى منطقة الشرق الأوسط نجد أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تمتلك هذا الطراز من الحاملات وتساهم هذه الحاملات في رفع تصنيف الجيش المصري والقوات البحرية بقدراتها القتالية العالية وكبر مدة بقائها بالبحر، والقدرة على تحميل قوات أسلحة مشتركة وإدارة أعمالها القتالية".

وأضاف أن الصفقات التي تم تسليح القوات البحرية بها على مدار العامين الماضيين ساهمت بشكل مباشر في رفع القدرات القتالية للقوات البحرية، والقدرة على العمل في المياه العميقة، والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عالية في أقل وقت مما يساهم في دعم الأمن القومي المصري في ظل التهديدات والعدائيات المحيطة بالدولة المصرية حاليا".

وتابع قائد القوات البحرية: "العلاقات التي تجمع مصر وفرنسا تاريخية ليست فقط على المستوى السياسي ولكن تمتد لتربط أواصر الصلة بين الشعبين بموروثها الثقافي والحضاري أيضا. وقد أدى تقارب الروئ الاستراتيجية فيما بين القيادة السياسية لبلدينا، ونتيجة للتوافق السياسي للدولتين تجاه قضايا مكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة وقعت مصر وفرنسا العديد من الاتفاقيات في مجال التسليح وحصلت مصر بموجبها على حاملات المروحيات طراز ميسترال، بالإضافة للفرقاطة متعددة المهام طراز فريم والقرويطات طراز جويند".

وحول الأهمية الإستراتيجية التي يمكن لحاملة المروحيات طراز ميسترال أن تقدمها لمصر ي مجال مكافحة الإرهاب بسيناء وكيفية الاستفادة منها في تأمين حقول الغاز المكتشفه في البحر المتوسط، أوضح الفريق أسامة ربيع أن حاملات المروحيات طراز ميسترال لها القدرة على تجميع عناصر الأسلحة المشتركة على متنها، قوات برية، عناصر القوات الخاصة بالإضافة للمدرعات والمركبات وكذلك طائرات الهل، مما يمكن حاملة المروحيات من تنفيذ كل المهام القتالية الموكلة إليها داخل وخارج حدود جمهورية مصر العربية وتأمين كافة مصادر الثروات القومية بأعالى البحار وعددها (99) منصة بترول وغاز".

وحول صفقة المروحيات المنتظر أن تعمل على الميسترال وما يتردد بين الحين والآخر عن صفقة مروحيات «كا 52» الروسية لتعمل على حاملتى المروحيات، قال الفريق أسامة ربيع إن "القوات البحرية بالتنسيق مع القوات الجوية من خلال لجان فنية متخصصة تقوم بدراسة العديد من العروض المقدمة من الدول الصديقة ونحن الآن بصدد إختيار العرض المناسب والذى يتميز بالكفاءة القتالية العالية ويتماشى مع طبيعة مسرح العمليات والمهام العملياتية المكلفة بها حاملة المروحيات".

وبشأن الدور الذي يمكن لحاملتي المروحيات «جمال عبد الناصر» و«أنور السادات» أن تقوم به في المنطقة العربية خلال الفترة المقبلة، قال قائد القوات البحرية إنه في ظل الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والمنطقة العربية بصفة خاصة، والتي أدت إلى حالة من عدم الاستقرار لبعض الدول وما ترتب عليه من انتشار الأعمال الإرهابية التي امتدت لتشمل العديد من دول العالم، ومصر بتاريخها ومكانتها هي قلب الوطن العربي، ومصالحنا القومية والاستراتيجية ترتبط ارتباطا وثيقا بأشقائنا في الخليج العربي".

وأضاف: "الأمن القومي الخليجي هو جزء من الأمن القومي المصري، وعندما يتطلب الموقف اشتراك الميسترال في تنفيذ مهام بالمنطقة العربية، مصر لن تتوانى في مساندة أشقائنا في الخليج".

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس سلوفينيا يوجه دعوة للسيسى لزيارة بلاده
التالى وزير الدفاع يكرم أبطال القوات المسلحة الأوليمبيين