أخبار عاجلة

مصدر:«المركزى» يوفر مليارى دولار لتكوين احتياطيات استراتيجية من ٦ سلع

مصدر:«المركزى» يوفر مليارى دولار لتكوين احتياطيات استراتيجية من ٦ سلع
مصدر:«المركزى» يوفر مليارى دولار لتكوين احتياطيات استراتيجية من ٦ سلع
قال مصدر حكومى، إن طارق عامر محافظ البنك المركزى، تعهد خلال اجتماعه الأخير مع محمد الشيخ وزير التموين وشريف إسماعيل رئيس الوزراء، بتخصيص نحو ٢ مليار دولار بشكل عاجل لتوفير احتياطيات استراتيجية من ٦ سلع هى القمح والأرز والسكر وزيوت الطعام وتأمين واردات اللحوم والدواجن، لمدة ٦ أشهر على الأقل.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن محافظ البنك المركزى خصص تلك المبالغ بناء على التعليمات الرئاسية التى تلقاها خلال لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى طلب خلالها، من محافظ البنك المركزى التواصل مع وزير التموين، وتوفير الدولار بشكل عاجل وتلبية جميع احتياجات التموين بالاستيراد.

وتعتزم الحكومة استيراد نحو ٥٠٠ الف طن من الأرز بشكل عاجل، «حتى يتسنى بيعه فى السوق المحلية بسعر 4.5 جنيه للكيلو»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن الحكومة ستستورد نحو ٤٠٠ الف طن سكر، لسد احتياجات السوق.

وكان شريف قد اجتمع الثلاثاء الماضى، مع محافظ البنك المركزى، ووزير التموين والتجارة الداخلية، وتم الاتفاق على استيراد 200 ألف طن زيت طعام، و60 الف طن لحوم مجمدة بواقع 10 آلاف طن شهريا، و4 ملايين طن قمح على دفعتين، إلى جانب 500 ألف طن أرز، و400 ألف طن سكر.

وقد تلقت وزارة التموين عروضا لتوريد الأرز بأسعار تتراوح ما بين ٣٠٠ و٣١٠ دولارات للطن.

وكان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى قد التقى محافظ البنك المركزى طارق عامر، خلال بداية الأسبوع الماضى، وأشار بيان رئاسى إلى أن السيسى وجه بتوفير الموارد المالية اللازمة لإتاحة السلع الأساسية للمواطنين، والحفاظ على أسعارها.

المصدر : بوابة الشروق

بوابة الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول