أخبار عاجلة
النافذة -
محافظ القليوبية يطيح برئيس مدينة كفر شكر -

أكثر من 160 مليون جنيه.. مساعدات قدمتها الدولة لضحايا السيول

تقدمت مجموعة من الوزارات ومؤسسات الدولة بحزمة من المساعدات لمتضرري السيول، التي أصابت عدد من المحافظات خلال الأيام القليلة القادمة، نستعرض في هذا التقرير أبرزها.

من جانبه، أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتخصيص مبلغ 50 مليون جنيه لتعويض كل من تضرروا من السيول، بالإضافة إلى مبلغ 50 مليون جنيه لاستعادة كفاءة البنية الأساسية بشكل عاجل بالمناطق المتضررة من السيول. 

القوات المسلحة

كما أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، بتقديم الدعم اللازم لرفع الآثار الناجمة عن السيول وتقديم الرعاية الكاملة للمتضررين بمدينة رأس غارب.

وتم دفع مجموعات من المعدات الهندسية بالإضافة إلى المعدات التي تعمل في فتح الطرق وإزالة الأنقاض بمنطقة رأس غارب ومدن البحر الأحمر بإجمالي 20 لودر و10 جريدر و30 عربة قلاب و10 مجموعات كسح وشفط المياه، ورفع أنقاض المنازل المهدمة وإزالة الرمال من الطرق ودفع معدات توليد كهرباء بقدرات عالية للمعاونة في سرعة السيطرة على الأوضاع بالمناطق المتضررة.

كما تم توزيع 100 ألف كرتونة من المواد الغذائية للمتضررين، و30 ألف عبوة تعيين قتال وفتح عدد من خطوط إنتاج الخبز ودفع القوافل الطبية لتقديم الخدمة العلاجية اللازمة.

وتم الدفع بمجموعة من المعدات الهندسية الثقيلة وطلمبات كسح المياه و2 جريدر و6 عربات قلاب لنجدة المنازل والطرق المتضررة بسوهاج، للمعاونة في تخفيف العبء عن المواطنين المتضررين من آثار السيول.

وشكلت لجان من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة الموارد المائية والري لمراجعة الأعمال الصناعية اللازمة لتأمين الطرق والمناطق السكنية من أخطار السيول بمحافظات "البحر الأحمر – جنوب سيناء – الصعيد".

وتواصل القوات المسلحة مع كافة أجهزة الدولة جهودها لإزالة الآثار الناجمة عن تلك السيول وإعادة الحياة إلى طبيعتها.

14 مليون جنيه 

كما قامت قافلتا الأزهر في سوهاج والبحر الأحمر بصرف إعانات عاجلة للمواطنين الذين تم حصرهم خلال الأيام الماضية، في إطار توجيهات شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، بسرعة التحرك لإغاثة ضحايا السيول. 

وبلغ عدد المستحقين في مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر حوالي 500 حالة، وتخطى العدد 400 حالة في محافظة سوهاج.

وكان فضيلة الإمام الأكبر قد اعتمد 14 مليون جنيه لمساعدة المتضررين بشكل عاجل، وخلال الأيام الماضية تفقدت قوافل الأزهر المناطق المتضررة في محافظتي سوهاج، والبحر الأحمر للوقوف على حجم الأضرار، وحصر أعداد المستحقين، كما أعدت قواعد بيانات لتسهيل إجراءات الصرف.

وقامت قافلتا الأزهر في سوهاج والبحر الأحمر بحصر الأسر الأكثر احتياجًا في المحافظتين لإدراجها لقائمة المستحقين للإعانات الشهرية التي تقدمها مشيخة الأزهر لعشرات الآلاف من الأسر الفقيرة في مختلف المحافظات.

 

50 مليون جنيه 

ومن جانبه أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، عن حزمة مساعدات قدرها 50 مليون جنيه، بالإضافة إلى قوافل طبية وتقديم خدمات علمية وفنية، خصصها للأهالي المتضررين من السيول، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات.

وقال نصار في بيان له، نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "انطلاقًا من المسئولية المجتمعية لجامعة القاهرة وتخفيفا عن أهالينا في المحافظات المضارة من السيول وأيضًا لتخفيف العبء عن المرضى المترددين على مستشفيات الجامعة (القصر العيني).

10 ألاف جنيه للمتوفي وألفي للمصابين

كما أعلنت  وزارة التضامن الاجتماعي صرف ١٠ آلاف جنيه من صندوق الكوارث لكل حالة وفاة من ضحايا السيول وألفي جنيه لكل مصاب.

و قامت وزارة التضامن الاجتماعي بالتحرك السريع من خلال إرسال لجان الاغاثة في كل المحافظات و متطوعي الهلال الأحمر المدربين على الاسعافات، الذين وصلوا بالفعل حيث توجد المناطق المنكوبة. وتم على الفور نصب الخيام وإتاحة البطاطين وتقديم كافة المساعدات اللازمة للمضارين.

على صعيد متصل، بدأت لجان تقييم الخسائر المادية والأضرار عملها في المحافظات، وتم التنسيق مع الجمعيات الأهلية الكبرى لإرسال كراتين المواد الغذائية.

ومن جانبها وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غداة والي  بإرسال ١٠٠٠ كرتونة للغردقة من المواد الغذائية بالتنسيق مع محافظ البحر الأحمر وعدد من الجمعيات الأهلية .

 شاهد أيضاً

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الشيخ محمد الصغير يكشف لمحمد ناصر موقف محرجه للسيسي امام الرئيس مرسي
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول