أخبار عاجلة
#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء أمين مجلس الشورى -

وكيل النقل بالبرلمان لـ"دوت مصر": ندرس خصخصة هيئة السكك الحديدية

وكيل النقل بالبرلمان لـ"دوت مصر": ندرس خصخصة هيئة السكك الحديدية
وكيل النقل بالبرلمان لـ"دوت مصر": ندرس خصخصة هيئة السكك الحديدية

ديون متراكمة ومشاكل تلاحق هيئة السكك الحديدية، وأعلن الرئيس في المؤتمر الوطني الاول للشباب في شرم الشيخ أن الهيئة أصبحت تمثل عبء على الدولة بديونها البالغة 43 مليار جنيه على مدى أكثر من 25 عامًا.

الخصخصة

قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إننا ندرس خصخصة هيئة السكك الحديدية.

وأضاف "قرقر"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن اللجنة طلبت تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول ديون هيئة السكك الحديدية، موضحًا أن لجنة النقل بالمجلس تدرس ديون الهيئة والفرق بين سعر التذكرة والكيلو مترات المخصصة عليها للمواطن.

وتابع: " ندرس عدة بدائل منها إسقاط بعض ديون الهيئة إذا اتضح الفارق بين سعر التذكرة والخدمة المقدمة للمواطن"، كما ندرس تقسيم هيئة السكك الحديدية إلى عدة شركات منها شركة لقطع الغيار وأخرى للصيانة وثالثة للتشغيل.

وأوضح وكيل لجنة النقل، أنه إذا فشل تطبيق  الحلول السابقة، فإننا ندرس خصخصة هيئة السكك الحديدية.

وزير النقل

استعرض وزير النقل، الدكتور جلال مصطفى السعيد، أمس الثلاثاء، مع أعضاء لجنة النقل بمجلس النواب أنشطة الوزارة والموقف الحالي لهيئة السكك الحديدية .

وقدم وزير النقل، شرحا لمجمل ما يتم تنفيذه حالياً من مشروعات كبري وقومية في مجالات النقل المختلفة، وأكد أن هناك جهوداً تبذل من كافة العاملين في الوزارة وجهاتها التابعة لإنجاز هذه المشروعات ذات التكلفة العالية والأثر الاقتصادي.

كما استعرض جلال السعيد، نتائج دراسة الأوضاع في هيئة السكك الحديدية وما يتم تنفيذه من مشروعات لتطوير الأسطول من عربات وجرارات وكذا مشروعات تطوير المحطات والمزلقانات ومشروعات كهربة نظم الإشارات وما تحققه من ارتفاع في كفاءة عمليات التشغيل بهدف رفع مستوي الخدمة.

وتطرق الوزير، للوضع المالي للسكك الحديدية وما تتحمله موازنتها من مديونيات بجانب زيادة الالتزامات السنوية المتمثلة في الأجور والوقود وقطع الغيار، موضحًا أن  الأمر محل دراسة متعمقة تعكف الوزارة حالياً علي تحديد بدائل الحلول لعرضها علي مجلس الوزراء ومناقشتها في لجنة النقل في مجلس النواب بعد ذلك .

وبلغت ديون هيئة السكك الحديدية 43 مليار جنيه منذ عام 1989 .

اقرأ أيضًا:

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد المطالبة بتدخله..هل يحق لرئيس الجمهورية سحب قانون الجمعيات؟
التالى خبير ببحوث الإسكان: «إحنا الدولة الوحيدة في العالم اللى فيها تأبيد لعقود الإيجار»