أخبار عاجلة
الإثارة والندية شعار الجولة الـ 12 لـ #دوري_جميل -

سعر العيش الفينو يرتفع.. والتموين: "مالناش دعوة"

سعر العيش الفينو يرتفع.. والتموين: "مالناش دعوة"
سعر العيش الفينو يرتفع.. والتموين: "مالناش دعوة"

أرتفعت أسعار الخبز الفينو الى 35 قرش تقريبا للرغيف الواحد، وإنضم ل ليتخلى المواطن بذلك عن رغيف ضمن أربعة أرغفة يأتي بهم لأطفاله في ، التي يزداد فيها الإقبال على العيش الفينو.

يقول رئيس شعبة مطاحن 82، حسين بودي في تصريح ل"دوت مصر" أن سعر الدقيق الحر ارتفع سعره بسبب ارتفاع في السوق الموازية، التي وصل فيها تقريبا إلى ضعف سعره في السوق الرسمي، مما ترتب عليه ارتفاع أسعار القمح، والدقيق الفاخر 72،  هو الدقيق الذي يدخل في عملية تصنيع العيش الفينو والمخبوزات والمكرونة والجاتوهات، وبالمناسبة بعد ارتفاع أسعار المكرونة، ساهم في ارتفاع الطلب على الآرز، مما ساهم في زيادة سعره، فالسوق كله مترابط، ومرتبط بالعرض والطلب، إضافة لفارق سعر صرف العملة الصعبة بين السوقين الرسمي، والموازي.

والدقيق الفاخر زادت تكلفة تصنيعه الثلث تقريبا، مما أثر على القيمة النهائية لسعره التي تضم التكلفة وهامش الربح، تبعا للسوق الحر الذي نتعامل فيه.

من جهة أخري قال معاون وزير التموين أحمد كمال، في تصريحات سابقة ل"دوت مصر" أن الأفران والمخابز الخاصة لا تخضع لوزارة التموين، ولا يوجد لها سلطة رقابة عليها، سوى في الجودة والسلامه الصحية للمواطن فقط، وأن وزارة التموين لها سلطة فقط على المخابز والفران التابعة لها ضمن منظومة الخبز.

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان المصري د.علي مصيلحي ل"دوت مصر" انه على أتم الاستعداد المراقبة على المخابز والأفران التي تغالي في سعر رغيف الخبز، في حالة تقديم المواطنين مذكرة بالشكوى من ارتفاع الأسعار، وإرسالها للبرلمان المصري.

وفى جوله لـ "دوت مصر" للتعرف على الأسعار الجديدة للخبز الفينو والخبز السياحي واستطلاع آراء المواطنين وأصحاب المخابز.. قال ت،س "الاول كنت بشترى العيش الفينو علشان ساندوتشات الأطفال للمدارس الواحد بربع جنيه دلوقتى الـ3 أرغفه بجنيه و حجمه بقي أصغر، والعيش الاكبر فى الحجم بنص جنيه و بقي حجمة أصغر".. وشكت س.م من أرتفاع اسعار الخبز الفينو والخبز البلدى السياحي "الخبز البلدى كان بنص جنيه دلوقتى غلى بقي ب 75 قرش و حجمه بقي اصغر، والرغيف الفينو بقي أغلى طب الأولاد مياكلوش فى المدرسة ويفضلوا جاعنين"، وقال أ.ع "كل الاسعار بتغلى، لكن أرتفاع أسعار الخبز ظاهرة خطيرة لازم لها وقفة"، واستنكرت هـ .ص "فين دور وزارة التموين الرقابى على المخابز الحجم بيقل و الجودة بتقل والسعر بيزيد سواء العيش البلدى والفينو".

وقال مالك أحد المخابز البلدى "السياحي" بمنطقة بين السرايات "أنا كنت ببيع رغيف العيش بـ50 قرش بس اسعار الدقيق والكهرباء أرتفعت كان لازم ارفع سعر الرغيف لـ75 قرش والا هخسر"، وأكد مالك مخبز الإسلامى "مفيش اى زياده فى سعر الرغيق المدعوم لسه بيتباع بالبطاقه بالسعر الرسمى 5 قروش للرغيف زى ما الحصه موجودة عالبطاقه التموينية"، وأوضح مالك مخبز "اولاد خطاب" للخبز الفينو "انا لو مزودتش السعر هخسر، دلوقتى بقيت بدفع الكهرباء الضعف و سعر الدقيق زاد ضعفين و فيه مرتبات الصنايعيه والعمال".

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول