أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب «شيترال» في باكستان -
زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب إقليم شينجيانغ بالصين -

"عشان الدولار ميغلاش تاني".. ماذا تفعل الدولة؟

"عشان الدولار ميغلاش تاني".. ماذا تفعل الدولة؟
"عشان الدولار ميغلاش تاني".. ماذا تفعل الدولة؟

بين ليلة وضحاها، هبط سعر الدولار بشكل ملحوظ بالسوق الموازي، وأشار بعض تجار الصرافة إلى أن سعره الآن يتراوح بين 12-13 جنيها فقط، في حين كان سعره قد وصل إلى 18 جنيها قبل 48 ساعة فقط.

وبجانب الفرحة التي انتابت عددا كبيرا من المصريين، إلا أنها كانت فرحة مصحوبة بالحذر الشديد خوفا من عودة السعر إلى ما كان عليه مرة أخرى وأن يكون هذا الانخفاض مؤقتا.

ويؤكد أحمد نيازي عضو شعبة الصرافة، أن انخفاض الدولار تحقق بعد قرار إيقاف استيراد عدد كبير من السلع، وبالتالي انخفض الطلب على الدولار فهبط السعر فورا.

وطالب نيازي، في تصريحات لـ"دوت مصر"، بضرورة قيام الحكومة بفتح مكاتب الصرافة التي تم إغلاقها مؤخرا خلال الأزمة، وقال "غالبية المواطنين والتجار بالأقاليم انتابتهم حالة من الرعب بعد علمهم بانخفاض سعر الدولار، وبالتالي هرولوا إلى مكاتب الصرافة لبيع الدولارات التي كانوا يخزنونها، ففوجئوا بأن المكاتب مغلقة، وبالتالي قرروا تخزين الععملة مرة أخرى، لذلك يجب فتح مكاتب الصرافة لاستقبال تلك الدولارات وبسعر منخفض، حتى يعود السوق للانضباط مرة أخرى ويكون العرض مساو للطلب".

وأضاف نيازي "محافظة القليوبية يعمل بها حاليا مكتب صرافة واحد فقط، والغردقة وشرم الشيخ بلا أي مكاتب، والإسكندرية بها مكتبان فقط، يجب أن نفك الحظر عن المكاتب المغلقة حتى نقضي على تجار العملة الذين تجاوز عددهم مئات الألاف في الشهر الأخير".

ويوضح شريف الحلو عضو شعبة الصرافة، أن ما حدث خلال الـ 48 ساعة الماضية يعد مكسبا كبيرا يجب الحفاظ عليه، مشيرا إلى أن الحكومة يجب أن تستمر في اتخاذ القرارات الداعمة لجذب العملات الأجنبية، خاصة السياحة وزيادة الإنتاج والتصدير.

وأعرب شريف عن استيائه من تعنت الحكومة وقيامها بإغلاق شركة الصرافة الخاصة به، مطالبا الحكومة بتخفيف العقوبات وإعادة فتح المكاتب والشركات مرة أخرى من أجل إعادة ضبط السوق.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة عليا المهدي، أن تثبيت سعر الدولار أمر صعب ولكن هناك بعض الحلول التي تدعم خفض سعره أو على الأقل ضمان عدم ارتفاعه، مثل استعادة موارد العملة الاجنبية وعلى رأسها السياحة وتحويلات المصريين بالخارج وزيادة التصدير.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول