أخبار عاجلة
«كيري» و«لافروف» يناقشان الوضع في حلب -
عامل يقتل شقيقه بأسيوط لإصابته بمرض نفسي -

«القاهرة للتنمية والقانون»: حصلنا على 8 أحكام قضائية جديدة لصالح الناجيات من العنف

«القاهرة للتنمية والقانون»: حصلنا على 8 أحكام قضائية جديدة لصالح الناجيات من العنف
«القاهرة للتنمية والقانون»: حصلنا على 8 أحكام قضائية جديدة لصالح الناجيات من العنف

حصلت وحدة المساعدة القانونية بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، الأربعاء، على 8 أحكام قضائية جديدة لصالح الناجيات من العنف جميعها تتعلق بالعنف الأسري ضد النساء.

وكانت الأحكام القضائية لصالحهن كما يلي «حكم قضائى في دعوى نفقة زوجية وصغار رقم 2558 لسنة 2015 لصالح السيدة «ش.ح» والتى كان زوجها قد قام بطردها من منزل الزوجية هي وابنتهما بالرغم من كونها حامل في ابنتهما الثانية، وفى ذات الوقت الذي رفض الزوج فيه الإنفاق عليهن، كما رفض تسجيل الطفلة حديثة الولادة بسجلات المواليد، مثلما فعل مع ابنتهما الأولى، مما اضطرالمؤسسة إلى اقامة دعاوى اثبات نسب للطفلتين لاستخراج شهادات ميلاد خاصة بهما».

كما كان هناك حكم قضائى في دعوى طلاق للضرر رقم 131 لسنة 2014 لصالح السيدة «ر. ح» والتى عانت طوال 11 سنة تقريبا ما بين الضرب والشتم من الزوج بسبب انجاب البنات، إضافة إلى تعرضها للعنف الجنسى وإجبارها على العلاقة الحميمة، وفى حالة الاعتراض كان يضربها ضربا مبرحا ليحدث بها إصابات عديدة وخشية منها على حياتها أو أن تسمع احدى بناتها سبب الضرب كانت تنفذ له ما يطلبه مما اصابها باكتئاب مزمن، وبعد قيامه بالزواج عليها مرتين لإنجاب الولد قررت الطلاق.

وحكم اخر حكم قضائى بالحبس لعدم سداد مصاريف علاج الطفل في الدعوى رقم 34 لسنة 2015 لصالح السيدة «خ.ع» ضد الأب الذي رفض سداد مصاريف علاج طفلهما مدعيا أن حالة الطفل لا تستحق العلاج، وأنه يجب على الأم البحث عن علاج على نفقة الدولة أو الإنتظار لموت الطفل، حيث أن هذا المرض لا علاج منه «متلازمة داون وعدم القدرة على الحركة وثقب بالقلب» كما يدعي الأب أنه سأل طبيبة وهى من أخبرته أنه يجب ألا يبحث عن علاج لهذا الطفل لأن مصيره هو الموت، وهو الأمر الذي رفضت الأم تصديقه خاصة أن الطفل بدأ الحركة بمفرده بالعلاج والتدريب، وكذلك فقد شفاه الله من مرض ثقب بالقلب مما جعل الأم أكثر تصميما على علاج الطفل مهما كلفها الأمر ماديا.

حكم قضائي في الاستئناف رقم 5999 لسنة 132 ق لصالح السيدة «خ .ع»، والذى كان الزوج السابق قد اقامه ضدها للطعن على حكم خاص بزيادة مصاريف علاج ابنهما الصغير بعد حصولها على حكم من محكمة اول درجة بزيادة مفروض النفقة خاصة وان الطفل الصغير مصاب بمتلازمة داون وفي حاجة إلى علاج دائم.

وحكم قضائي في دعوى نفقة الزوجية والصغيار رقم 389 لسنة 2014 والصادر لصالح السيدة س .ح، حيث قام الزوج بطردهما من مسكن الزوجية، كما امتنع عن الإنفاق عليها هي والصغيرتين.

حكم قضائي في دعوى النفقة رقم 4516 لسنة 131ق من والدها الذي رفضت محكمة اول درجة تقدير نفقة لها وباستئناف الحكم قررت محكمة الاستئناف باحقيتها في نفقة شهرية قدرها 300 جنيه شهريا، حيث ان والدها مقتدر ماديا وهى لا تعمل ولا تستطيع الإنفاق على نفسها.

حكم قضائي في دعوى الخلع رقم 1320 لسنة 2015 لصالح السيدة «س .أ» بعد ان عانت السيدة على مدارعام قبل اللجوء إلى المؤسسة.

حكم قضائي في دعوى مصاريف نفقة زوجية رقم 477 لسنة 2016 لصالح السيدة «ن .ر» والقاضى منطوقه بمصاريف نفقة زوجية 400 جنيه وأيضا 400 جنية مصاريف للصغار ليصبح أجمالى النفقة المستحقة هي مبلغ800 جنيه، حيث امتنع الأب عن الإنفاق على زوجته وابنائه بعد زواجه من أخرى وتركهم دون نفقة أو منفق.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط أمين مخزن بمستشفى السويس العام ومورد متلبسين بسرقة مستلزمات طبية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول