أخبار عاجلة
تصريحات نارية من #حسين_عبد_الغني -
حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر ! -
7 نصائح مذهلة لخفض مستوى الكوليسترول بالدم -
انتخابات «فتح» تعزز سلطة «أبومازن» -
رفع أسماء رشيد وأسرته من «ترقب الوصول» خلال أيام -

لو إنت موظف.. مرتبك كام بعد قانون الخدمة المدنية الجديد؟

أصبح الآن مصير نحو 7 ملايين موظف حكومي، تحت التقييم بشكل مستمر، بعد قرار بإقرار قانون الخدمة المدنية الجديد، منهيا بذلك حقبة طويلة من فساد قائم داخل الجهاز الإداري للدولة مليئ بالرشوة والمحسوبية وتعيين غير الكفاءات من الأهل والأقارب، إضافة لعدد ساعات عمل تخلو من الإنتاجية.

متى سيتم تطبيق القانون؟

يتم تطبيقه بعد نشره في الجريدة الرسمية، حسب تصريحات وزير التخطيط د.أشرف العربي من قبل، ما لم يحدد البرلمان موعدا آخر لتطبيقه.

مرتبك هيبقى كام؟

تم تقسيم الوظائف في الدولة حسب القانون الجديد إلى 3 تصنيفات، وهي: الوظائف التخصصية للحاصلين على المؤهلات العليا، والوظائف الكتابية والفنية للحاصلين على مؤهلات متوسطة، وفوق المتوسطة، والوظائف الحرفية، والخدمات المعاونة للحاصلين على الشهادة الإعدادية، والابتدائية ومحو الأمية.

الدرجة الممتازة تحصل على راتب 2065 جنيها
والدرجة العالية تحصل على راتب 1415 جنيها
ودرجة مدير عام تحصل على راتب 1335 جنيها
“الدرجة الأولى أ” و هي للأكثر أقدمية من سنة 1195 جنيها
“الأولى ب” أقدمية حتى سنة تحصل على 1175 جنيها
“الأولى أ” فني / كاتب أقدمية سنة فأكثر تحصل على 1195 جنيها
” الأولى ب” فني / كاتب أقدمية حتى سنة تحصل على 1175 جنيها
” الثانى أ” فني / كاتب أقدمية أكثر من 3 سنوات يحصل على 1035 جنيها
” الثانى ب” فني / كاتب أقدمية حتى 3 سنوات يحصل على 1020 جنيها
” الثالث أ” فني / كاتب أقدمية أكثر من 6 سنوات يحصل على 910 جنيهات
” الثالث ب” فني / كاتب أقدمية أكثر من 3 سنوات، وحتى 6 سنوات يحصل على 910 جنيهات
” الثالث ج” فني / كاتب أقدمية حتى 6 سنوات يحصل على 880 جنيها
وتحدد المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية وفقا لشروط شغل الوظيفة من الدرجة الممتازة حتى الدرجة الأولى "أ" و3 سنوات للوصول للأولى "ب" من الدرجة السادسة "ب". 

إزاي تحسبها؟

كان "دوت مصر" حصل منذ عام على نموذج استرشادي لكيفية تحويل ، من القانون 47 لسنة 1978، إلى القانون 18 لسنة 2015 "قانون الخدمة المدنية الجديد" في ذلك الوقت، والآن أصبح القانون 81 لسنة 2016، ولم يتغير شيء بخصوص كيفية احتساب المرتبات لموظفي الدولة.

وتحتوي الوثائق على شرح مبسط لكيفية حساب قيمة الحافز التعويضي، وشرحا لكيفية حساب المرتبات بالقانون 47 وتحويلها للقانون الجديد، من خلال نقل نفس قيم المزايا التأمينية من القانون 47 إلى القانون الجديد، حيث إنهما تم احتسابهما على المرتب الأساسي في 30 يونيو 2016، مضافا إليه 9%، أي أن مبالغهم متساوية، وهذا ماتم ذكره في قرار سابق اليوم بأنه سيتم احتساب العلاوات بأثر رجعي منذ يوليو الماضي 2016، أي بعد انتهاء السنة المالية القديمة.

يتم تطبيق نفس الطريقة الحسابية على القانون الجديد رقم 81 لسنة 2016، بديلا للقانون 18 لسنة 2015.

يتم احتساب إجمالي الاستحقاقات في 30/6/2016 بدلا من 2015

من

من هم المعفيين من تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد؟

حسبما جاء على لسان د. أشرف العربي، قبل ذلك خلال عرضه تعديلات قانون الخدمة المدنية الجديد أمام  البرلمان قبل الموافقة عليه،فالجهات التى يطبق عليها قانون الخدمة المدنية هى الوزارات والمصالح، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة التى لا يوجد بها لائحة خاصة مثل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، أما الجهات التى لا يطبق عليها قانون الخدمة المدنية فهى الهيئات العامة التى تنظم شئونها لائحة خاصة مثل هيئة قناة السويس والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، واتحاد الإذاعة والتليفزيون ومثيلاتها.

ما التعديلات التي حدثت على القانون؟

مادة تنص على أن الوظائف المدنية حق للمواطنين على أساس الكفاءة والجدارة، وهي تكليف للقائمين بها لخدمة الشعب وتكفل الدولة حقوقهم وحمايتهم وقيامهم بأداء واجباتهم في رعاية مصالح الشعب، ولا يجوز فصل الموظف بغير الطريق التأديبي إلا في الأحوال التي يحددها القانون.

شمل التعديل المادة 71 من القانون على حذف عبارة "نسب مقطوعة" وهذا يعني السماح للحوافز والمكافآت السنوية بالزيادة بما يتناسب مع زيادة الأسعار والتضخم.

تعديل المادة رقم 23 بشأن تسوية المؤهلات العليا أثناء الخدمة، واشتمل التعديل على وضع نص جديد يعطي الحق للموظفين بالتسوية للمؤهل الأعلى وتعديل أوضاعهم الوظيفية ورفع رواتبهم بما يتناسب مع المؤهل الجديد الذي حصلوا عليه.

 كما تم وضع مادة تنص على أن لكل وحدة هيكل تنظيمي يعتمد من السلطة المختصة بعد أخذ رأي الجهاز، يتضمن تقسيمها إلى تقسيمات فرعية تتناسب مع أنشطتها وحجم ومجالات العمل بها.

 

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صلاح عيسى: قانون الإعلام الموحد لا علاقة له بمشروع اللجنة الوطنية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول