أخبار عاجلة

محافظ بني سويف يوجه بإصدار كتاب دوري لتحرير مخالفات للمهندسين والمقاولين

محافظ بني سويف يوجه بإصدار كتاب دوري لتحرير مخالفات للمهندسين والمقاولين
محافظ بني سويف يوجه بإصدار كتاب دوري لتحرير مخالفات للمهندسين والمقاولين

 

وجه المهندس شريف محمد حبيب محافظ بني سويف، بإصدار كتاب دوري يتضمن تعليمات للمسؤولين بالوحدات المحلية تحت مسمى، “الإدارات الهندسية”، وتتضمن توجيهات وتعليمات لتحرًي الدقة في تحرير محاضر المخالفات ليتم تحريرها ضد المخالفين المشتركين في المخالفة “كل فيما يخصه “المهندس المشرف، والمهندس أو المكتب الهندسي، والمقاول، والمالك، وذلك تنفيذًا لأحكام القانون 119 لسنة 2008م، وأن تتضمن المحاضر كافة البيانات المتعلقة بالمخالفة.

وتلاحظ للمحافظ، أن من أهم أسباب وجود مخالفات المباني عدم تطبيق القانون بشكل صحيح، وأن من الأسباب الرئيسية في ذلك عدم تحرير المحاضر للمخالفين الفعليين، وأنه في حالة تطبيق القانون، والذي أورد عقوبات لمخالفات المباني تصل إلى الحبس والغرامة، يؤدي ذلك إلى الحد من مخالفات البناء، وقد تلاحظ أيضًا أن هذه المخالفة من المخالفات المستمرة والتي من حق الجهة الإدارية إصدار قرارات إزالة للمخالفات بشكل مستمر.

كما وجًه المحافظ بمراجعة المحاضر السابق تحريرها عن مخالفات المباني لتلافي ما لم يتم اتخاذه من إجراءات صحيحة بشان هذه المحاضر، موجهًا بإخطار نقابة المهندسين بشأن المخالفات المنسوبة إلى المهندسين بالإضافة إلى إخطار اتحاد مقاولي التشييد والبناء بشأن المخالفات المنسوبة للمقاولين.

وشدد المحافظ، على أن تراعي الوحدات المحلية الاشتراطات الوقائية من إخطار الحريق طبقًا لتوصيات الكود المصري للحريق، كما وجًه بحصر كافة الأماكن المخصصة لإيواء السيارات بالعقارات “الجراجات”، غير المستغلة للغرض المعد له لاتخاذ الإجراءات القانونية، طبقًا لأحكام المادة 63 من قانون 119 لسنة 2008.

هذا و قد وجًه حبيب أيضًا، بضرورة الالتزام بتطبيق أحكام القانون رقم 119 لسنة 2008، بشأن أعمال البناء والتعليمات المنظمة في هذا الشأن، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم محاسبة المختص المسؤول وإحالته للنيابة الإدارية أو العامة حسب نوع المخالفة.

كما يقوم حاليًا وفد من جهاز التنفيش الفني على أعمال البناء التابع لوزارة الإسكان، والذي ضم المستشار ممدوح مصطفى والمهندس خالد أحمد، والمهندس محسن إبراهيم، بإعطاء دروة تدريببة للعاملين بالإدارات الهندسية على مستوى المحافظة، والتي بدأت أول أمس الثلاثاء، بديوان عام المحافظة، وتنتهي الأحد القادم، وذلك استجابة لدعوة المحافظ التي وجهها لرئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء خلال زيارته للمحافظة مؤخرًا.

حيث يشمل التدريب الإجابة على بعض الاستفسارات الخاصة بقانون 119 لسنة 2008م، ولائحته التنفيذية، وتهدف هذه الدورة إلى رفع كفاءة المسؤولين بالجهات المختصة، والتطبيق الصحيح لأحكام القانون ولائحته وتعديلاته، وذلك بحضور المهندسة نهى خاطر مدير التخطيط العمراني ومهندسي الإدارات الهندسية.

المصدر :وكالة أنباء أونا

وكالة أنباء أونا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول