أخبار عاجلة
«ترامب» يتحدث مع زعيمي أفغانستان وسنغافورة -
«ترامب» يتحدث هاتفيًا مع رئيسة تايوان -
حبة أسبرين يومياً تحمي من السرطان -

شباب الأحزاب يجتمعون السبت لتفعيل مبادرة "مصر بلا أمية "

شباب الأحزاب يجتمعون السبت لتفعيل مبادرة "مصر بلا أمية "
شباب الأحزاب يجتمعون السبت لتفعيل مبادرة "مصر بلا أمية "

أعلنت الأحزاب التي التقت مدير مكتب الرئيس السيسي مساء أمس الأربعاء، إطلاق مبادرة "مصر بلا أمية "، إذ تنظم دورات تعليمية للكبار داخل مراكز الشباب والنوادي وقصور الثقافة، بمشاركة 10 أحزاب على رأسها التجمع والمصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي  والعدل والمحافظين والوفد ومستقبل وطن والغد .

وقال علاء عصام، أمين الشباب في حزب التجمع، الذي حضر اللقاء مع مدير مكتب الرئيس ممثلا عن حزبه، إن المبادرة أطلقها الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع خلال مؤتمر الشباب في مدينة شرم الشيخ وتمت كتابتها ضمن توصيات المؤتمر، وبالفعل اجتمعت مؤسسة الرئاسة بالشباب من أجل هذا الأمر. 

وأضاف عصام في تصريح لـ"دوت مصر " إن المبادرة توصي الأحزاب بأن تقوم بدور اجتماعي في محو الأمية والرئيس السيسي فاجئنا وأسعدنا حينما أصر على وضع المبادرة ضمن توصيات المؤتمر .

وأوضح عصام إن الأحزاب السياسية لا تقوم فقط بدور سياسي بل إن لها دور اجتماعي وتطوعي تجاه المجتمع، وبالفعل هذا ما طلبه منا اللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس خلال لقاءه معنا مساء أمس .

وطلب كامل منا أن نصيغ 3 ورقات عمل نقدمهم للرئاسة في 13 نوفمبر المقبل، وسنعقد اجتماعا بعد غد السبت مع شباب الأحزاب لعمل 3 ورش عمل يتم صياغة مشروع "مصر بلا أمية " خلالها .

وأكد عصام إن المشروع يضع برنامج جديد لمحو الامية وفتح مراكز الشباب وقصور الثقافة لتعليم الأميين وشباب الأحزاب هم من سيقومون بهذه المهمة ليصبح القضاء على الأمية مشروع قومي، وأضحك كثيرا ممن يطالبون بدمج المشروع مع مهام وزارة التربية والتعليم لأني أرى إن إمكانيات الوزارة أقل من هذا المشروع والموضوع به جزء إنساني وليس مشروع سياسي ومصر لن تنهض اقتصاديا إلا بالتعليم .

وأعلن عصام مشاركة ممثلين عن حزب المصريين الأحرار والمحافظين والوفد ومستقبل وطن والتجمع والحزب الناصري والحركة الوطنية والغد والعدل والمصري الديمقراطي الاجتماعي في ورشة العمل التي تعقد السبت المقبل وسيتم خلالها تلقي المشروعات من الشباب.

وسبق لحزب التجمع أن قدم مشروعا متكاملا عن التطوع بصفة عامة والقضاء على الأمية، جزء منه ويقوم على توحيد جهود المؤسسات بإنشاء شبكة للمتطوعين بين الحكومة والمحتمع المدني مثل الإمارات والكويت وقطر والشبكة تقوم على وضع أجندة شهرية للمتطوعين بناء على رغبة مؤسسات الدولة وحاجتها للمتطوعين.

واتفق معه في الرأي شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، الذي أكد أن فلسفة مشروع القضاء على الأمية تقوم على أساس أن التطوع ليس مشروعا يقوم على أساس خيري فقط ولكن التطوع له مفهوم آخر ومنه تراكم رأس المال الاجتماعي حيث يتم تقييم الشخص بناء على عمله التطوعي ونركز على القيمة الاقتصادية التي يقدمها المتطوع للبلد فأمريكا توفر 160 مليون دولار من الأعمال التي يقوم بها المتطوعين.

وتابع: كذلك منظمة الهلال الأحمر توفر 6 مليون دولار من المتطوعين ونقوم بعمل خريطة للتعاون مع بعض كأحزاب وسنقوم بإشراك عدد من منظمات المجتمع المدني في الأمر وستكون المبادرة أول مشروع للقضاء على الأمية.

وقال أحمد حنتيش المتحدث باسم حزب المحافظين إن شباب الأحزاب سيلتقون السبت المقبل داخل مقر حزب التجمع لوضع تصور وخطة عمل لتفعيل "مبادرة مصر بلا أمية " التي أطلقها حزب التجمع وتم وضعها داخل توصيات مؤتمر الشباب.

وأضاف حنتيش في تصريح لـ "دوت مصر " إن المشروع سيتم تنفيذه من خلال شباب الأحزاب إيمانا منهم بالعمل التطوعي وأهميته للبلد

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول