أخبار عاجلة
إب: المليشيا تعدم أخوين جوار منزلهما في السحول -

فيديو| أبرز تصريحات الحكومة في مؤتمر خطة الإصلاح الاقتصادي

فيديو| أبرز تصريحات الحكومة في مؤتمر خطة الإصلاح الاقتصادي
فيديو| أبرز تصريحات الحكومة في مؤتمر خطة الإصلاح الاقتصادي

عقدت الحكومة، اليوم الجمعة، مؤتمرا برئاسة رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل للإعلان عن خطوات خطة الإصلاح الاقتصادي، التي تسعى لتنفيذها خلال الفترة المقتبلة.

قال  إن الدولة لا تستطيع الاستمرار في تقديم خدمة المترو بنفس المستوى الخدمي وبنفس السعر ما يؤدي إلى خسائر فادحة في قطاع النقل.

وأضاف "إسماعيل" أنه سيتم شن حملات مكثفة لضبط الأسواق،  موضحاً أنه يتم العمل على توفير فرص عمل واستثمارات مباشرة، مشيراً إلى حماية محدودي الدخل.

وتابع "أننا نعمل في الإصلاح الاقتصادي على 4 محاور من بينها تحسين خدمة الدين وخفض العجز في ميزانية الدولة لأقل من 10%، وهناك قرارات أخرى لصالح المستثمر وخدمة المواطن.

وأضاف رئيس الوزراء أن القرارات التي نتخذها لن تكون جميعها رفع الضرائب والدعم وإنما هناك قرارات تصب في صالح المواطن والمستثمر.

وأوضح أن المشروعات القومية وفرت من 3 لـ 4 مليون فرصة عمل في الفترة الأخيرة، ومصر تقترض 313 مليار جنيه.

وذكر "إسماعيل"، أنه لا يجب ألا نختزل الإصلاح الاقتصادي في قرارات ارتفاع أسعار السلع فقط، مشيرًا إلى أننا نسعى  لإصلاح مناخ الاستثمار وتحقيق العدالة الاجتماعية وتنفيذ المشروعات القومية.

إسماعيل: لن تستمر خدمة المترو بنفس الأسعار

وقال إن الدولة لا تستطيع الاستمرار في تقديم خدمة المترو بنفس المستوى الخدمي وبنفس السعر ما يؤدي إلى خسائر فادحة في قطاع النقل.

وأضاف "إسماعيل" أنه سيتم شن حملات مكثفة لضبط الأسواق،  موضحاً أنه يتم العمل على توفير فرص عمل واستثمارات مباشرة، مشيراً إلى حماية محدودي الدخل.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل أن قرار رفع الدعم ليس جديدًا والحكومة أعلنت في برنامجها تطبيقه ولا نملك رفاهية تأجيله.

وأضاف رئيس الوزراء أن أمس يوم هام في تاريخ الاقتصاد واتخذنا إجراءات ببرنامج إصلاح مصري مئة بالمئة، وتابع: "200 مليار جنيه فقط هي التي تتوافر في موازنة الدولة للإنفاق على احتياجات المواطنين".

إعفاء ضريبي لمشروعات الصعيد

وأعلن وزير الصناعة، طارق قابيل، منح إعفاء الضريبي لكافة المشروعات الصناعية والزراعية في محافظة الصعيد.

وأضاف "قابيل" أن القرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية قرارات ثورية، لافتا إلى أنها قرارات  تفيد الاستثمار والصناعة.

وأوضح أن الوزارة بدأت نقل المدابغ من سور مجرى العيون إلى الروبيكي، مشيرًا إلى أن سيتم منح رخصة لمدة عام إلى المصانع المتوقفة عن العمل.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في 2020

وقال طارق الملا، وزير البترول، إننا لا زلنا نستورد أكثر من ثلث احتياجاتنا من المحروقات، وأضاف أن الدولة لا زالت تدعم البترول رغم ارتفاع أسعاره.

وأوضح أن دول الجوار والأكثر ثراءا بدأت أيضا في ترشيد الدعم، والبرامج التي تتخذها الحكومة ضمن برامج الإصلاح، كما أن الأغنياء الأكثر استهلاكًا للوقود.

وشدد وزير البترول، أن خطة الوزارة توصيل الغاز الطبيعي لكل المنازل وتوجيه الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أن الدولة تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول في عام 2020.

زيادة دعم الفرد في البطاقات التموينية من 18 إلى 21 جنيها

وقال وزير التموين، محمد على مصيلحي، إن الوزارة تستورد من 70 إلى 97 من السلع الاستراتيجية، وأضاف أن الحكومة ستزيد دعم التموين للفرد من 18 إلى 21 جنيها.

وأكد وزير التموين أن احتياطي السلع التموينية سيصل إلى مليار و800 مليون خلال الـ6 شهور المقبلة.

شاهد فيديو "دوت مصر":

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «النمنم»: دعم الثقافة لا يقل أهمية عن ما يحقق الحياة الآمنة للمصريين
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول