أخبار عاجلة
سانت كاترين تستقبل 3155 سائحًا خلال 24 ساعة -
وقف أعمال البناء لـ9 مباني مخالفة في المنيا -

هذه الدول العربية رفعت الدعم عن البنزين.. و"ما حصلش حاجة"

هذه الدول العربية رفعت الدعم عن البنزين.. و"ما حصلش حاجة"
هذه الدول العربية رفعت الدعم عن البنزين.. و"ما حصلش حاجة"

يسيطر القلق على بعض المصريين جراء قرارات الحكومة برفع الدعم تدريجيًا عن المواد البترولية وعلى رأسها البنزين، خوفا من التأثير على أسعار السلع الرئيسية.

المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد أن الحكومة تعمل في الإصلاح الاقتصادي على 4 محاور من بينها تحسين خدمة الدين وخفض العجز في ميزانية الدولة لأقل من 10%، وهناك قرارات أخرى لصالح المستثمر وخدمة المواطن.

وشدد إسماعيل على أنه سيتم شن حملات مكثفة لضبط الأسواق،  موضحاً أنه يتم العمل على توفير فرص عمل واستثمارات مباشرة.

وفي حقيقة الأمر فإن هناك عدة دول عربية قامت برفع الدعم عن البنزين على مدار الأشهر القليلة الماضية، بالرغم من كونها دولا مستقرة اقتصاديا.

الكويت

مطلع أغسطس من العام الجاري قامت الكويت برفع الدعم عن البنزين، وهي أول مرة ترتفع فيها أسعار البنزين بالكويت منذ التسعينات، وأقبلت الدولة على هذا الأمر لتوفير نصف مليار دينار كويتي سنويا.

السعودية

منتصف مارس من العام الجاري، قررت السعودية رفع الدعم بشكل جزئي عن البنزين، مما أدى لزيادة أسعار البنزين، إلا أن سعر اللتر داخل السعودية ما زال الأرخص عالميا.

الإمارات

نهاية يوليو الماضي قامت الإمارات بزيادة سعر بعض المواد البترولية، بجانب خفض أسعار بعض الانواع الأخرى، وبررت الحكومة الغماراتية بأن هذا القرار يصب في مصلحة المواطن ويساعد في وصول الدعم لمستحقيه.

البحرين

مطلع العام الجاري، قامت البحرين باتخاذ قرارات اقتصادية تشمل رفع الدعم عن الخدمات الرئيسية مثل الكهرباء والماء والمواد البترولية، حيث ارتفعت أسعار الوقود بنسبة تقترب من 40%، في ظل خطة إصلاح اقتصادي تمتمد على مدار 4 أعوام.

قطر

مطلع العام الجاري، رفعت قطر أسعار البنزين بنسبة تتراوح بين 30-35 %، بعد انخفاض أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوى لها.

السودان

أمس الخميس، أعلنت الحكومة السودانية عن زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 40%، ضمن خطة طويلة المدى لضبط الموازنة العامة للدولة.

سلطنة عمان

مطلع نوفمبر الجاري، أعلنت سلطنة عمان عن زيادة أسعار البنزين بنسبة تقترب من 20%، نظرا لتغير أسعار النفط عالميا.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول