أخبار عاجلة
"المغناطيس".. جديد العلماء لاستعادة الذاكرة -
صور.. “سبت الجارة” الأسبوعي يكتسح أسواق القنفذة -
مارين لوبان تشيد بنتيجة استفتاء إيطاليا -
رئيس وزراء نيوزيلندا يعلن استقالته بشكل مفاجئ -

التظاهر وأموال الداخلية وداعش ليبيا.. "يوم حافل على منصة القضاء"

التظاهر وأموال الداخلية وداعش ليبيا.. "يوم حافل على منصة القضاء"
التظاهر وأموال الداخلية وداعش ليبيا.. "يوم حافل على منصة القضاء"

تشهد أروقة المحاكم اليوم السبت العديد من القضايا الهامة التي يحسم بعضها بنطق الحكم، فيما تستمر الأخريات في المداولات.

ويرصد "دوت مصر" أبرز القضايا التي تنظر اليوم:

- أحداث التظاهر

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة 104 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الظاهر".

كانت النيابة العامة، أسندت إلى المتهمين اتهامات الاشتراك في تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم، وقتل المواطن أحمد صلاح البسيوني، وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل المواطن عمرو بدوي وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، وتخريب مبانٍ وأملاك عامة.

- اغتيال هشام بركات

وتستأنف محكمة جنايات القاهرة محاكمة 67 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اغتيال المستشار هشام بركات بمقر معهد أمناء الشرطة.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعدما أسندت إليهم اتهامات: استهدافوتفجير موكب النائب العام الراحل هشام بركات في يونيو من العام الماضي بمنطقة مصر الجديدة، عن طريق تفجير عبوات ناسفة أثناء انتقاله من منزله إلى مكان عمله، ما أسفر عن استشهاده، وإصابة عدد من أفراد الحراسة، فضلًا عن تخريب وإتلاف العديد من الممتلكات العامة والخاصة.

- قانون التظاهر

تستأنف المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، نظر الدعويين رقمي 160 و234 لسنة 36 ق "دستورية"، بشأن الطعن على قانون تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية، وذلك بعد أن أودعت هيئة المفوضين بالمحكمة تقريرها فيالدعويين.

وتضمنت الدعوى الأولى، الطعن على المادتين (8، 10)، من القانون فيما تضمنتاه من استلزام الإخطار قبل القيام بالتظاهرة، وكذا سلطة وزير الداخلية في إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها في حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

- اقتحام قسم التبين

تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث اقتحامقسم التبين" والمتهم فيها 47 منهم 33 متهما محبوسا و14 هاربين.

ووجهت النيابة لهم تهم مقاومة السلطات، واقتحام منشأة شرطية، وتهريب متهمين، وإشعال النيران واقتحام قسم 15 مايو والتبين، وإتلاف سيارات الشرطة.
وكشفت التحقيقات التي أجراها معتز مجاهد، رئيس نيابة 15 مايو والتبين، أن قوة من قسم 15 مايو رصدت عن تجمع عدد من أهالي المتهمين محاولين إخراج ذويهم من القسم إلا أن القوات أطلقت الأعيرة النارية وتصدت لهم، وتمكنت من ضبط 5 من البلطجية المتهمين بالمشاجرة والتعدي على أفراد الأمن واقتحام القسم.

- أموال الداخلية

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و12 آخرين من قيادات الوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء على أموال الوزارة.

كان قاضي التحقيق أحال في أغسطس قبل الماضي، العادلي و12 مسئولًا بوزارة الداخلية للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالاستيلاء على نحو ملياري و388 مليونًا و590 ألفًا و599 جنيهًا، إبان تولي العادلي منصب وزير الداخلية.

وجاء في التحقيقات أن "العادلي"، استغل منصبه، من خلال التوقيع على قرارات واستمارات لصرف مكافآت لضباط وقيادات بالوزارة، من دون ذكر الجهة التي آلت إليها هذه المكافآت".

- العائدون من ليبيا

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها على 16 متهمًا بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"العائدون من ليبيا".

وكانت المحكمة بالجلسة الماضية أحالت أوراق كلا من: أحمد إمام محمد السيد"، و"محمود عيد" إلى المفتي؛ لإبداء الرأي الشرعي، في شأن إعدامهما. 

وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة، أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور، ومنع مؤسسات الدولة ممارسة أعمالها، وتستخدم الإرهاب وسيلة لتحقيق تلك الأهداف، ومد تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة رغم علمهم بوسائلها. 

وأكدت النيابة، أن الجماعة استخدمت أسلحة نارية، وعبوات ناسفة، وأسلحة بيضاء، لتنفيذ مخططاتها، وأقر المتهم العاشر والمتهم الأول بحيازتها للقيام بجرائم أخرى، وكانت الأدلة هي الدليل على تأسيس الجماعة والمنضمين إليها، وأكدت شهادة التحريات وجود جماعة قامت على هذا التأسيس.
 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انظر للرجل الذي تحدى ان يسجن الله في زنزانه وكيف حول الله جمجمته الى طفاية سجائر
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول