«النمنم»: انطلاق جائزة «باديب» الثقافية خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب

«النمنم»: انطلاق جائزة «باديب» الثقافية خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب
«النمنم»: انطلاق جائزة «باديب» الثقافية خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة إن فعاليات جائزة بأديب ستنطلق خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة، مؤكدا دعمه الفني، ودعم الوزارة للجائزة حتي تحقق هدفها ويحصل عليها من يستحقها.

جاء ذلك خلال لقاء النمنم اليوم السبت مع وفد من مجلس إدارة مركز أحمد بأديب، برئاسة الدكتور أحمد باديب، لانطلاق فعاليات المركز الثقافية في الوطن العربي، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.

من جانبه، قال بأديب إن مصر هي منبع النهضة العربية منذ أكثر من ٢٠٠ عام، ويسعي المركز لإحياء رموز النهضة وذكراهم، لخلق قدوة الأجيال القادمة في العالم العربي ورفع الشعور بالوطنية.

وأضاف أن المركز يبحث انطلاق أولي فعالياته من مصر بالاحتفاء بذكرى رجل عظيم وهو عمر مكرم الأسيوطي، والذي كان له دور انشاء الجيش المصري خلال حكم محمد على باشا مؤسس النهضة المصرية الحديثة، موضحا أن المركز سيحتفي به من خلال اطلاق جائزة باسمه باعتباره أحد رواد النهضة العربية.

وأوضح بأديب أنه سيتم الاحتفاء سنويا برمز جديد وسيتاح للشباب من ١٨ إلى ٤٠ عاما المشاركة في فروع الجائزة التي تبلغ قيمتها الاجمالية ١٥٠ ألف ريال سعودي لإغراء الشباب على القراءة والبحث والتأليف .

ولفت إلى رغبة المركز بأن يستظل بوزارة الثقافة للحصول على خبرتها ومساندتها في إحياء النهضة العلمية والأدبية والثقافية .
بدوره، قال الدكتور زيد بن على الفضيل المدير التنفيذي للمركز، إن الجائزة هدفها عربي، وإذا أردنا أن نتحدث عن العرب فلابد من الانطلاق من القاهرة،حيث أنها أفضل مكان لاحتواء الجائزة.

وأوضح أن الجائزة، لها مجلس أمناء ومجلس تنفيذي وضع شروطا وأحكاما لمتابعة الأعمال المرشحة، بهدف تشجيع الشباب للعودة إلى لغتهم وثقافاتهم، لافتا إلى أن الجائزة تهتم في كل عام بفن من فنون السرد.

حضر اللقاء كل من الفنان السعودي هشام بنجابي عضو الهيئة العليا المركز وحسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، والزين أمين عضو المركز، وأسامة عواد عضو المركز

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير بريطاني: قانون المنظمات الأهلية الجديد في مصر «خطوة للوراء»
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول