أخبار عاجلة
الآلاف يتظاهرون ضد الفساد في البرازيل -
"المغناطيس".. جديد العلماء لاستعادة الذاكرة -
صور.. “سبت الجارة” الأسبوعي يكتسح أسواق القنفذة -
مارين لوبان تشيد بنتيجة استفتاء إيطاليا -

بعد رفع أسعار الوقود.. فوضى في المحافظات وسائقون يلجأون لـ«الإضراب»

بعد رفع أسعار الوقود.. فوضى في المحافظات وسائقون يلجأون لـ«الإضراب»
بعد رفع أسعار الوقود.. فوضى في المحافظات وسائقون يلجأون لـ«الإضراب»

سادت مواقف السيارات في معظم المحافظات حالة من الفوضى، السبت، بعد زيادة أسعار الوقود، رغم إقرار المحافظين التعريفة للجديدة للنقل الداخلى وبين المحافظات، ونشبت مشاجرات بين الركاب والسائقين لاعتراض السائقين على التحميل بالأسعار الجديدة وطلبهم زيادة الأجرة، وحرص عدد من المحافظين ومسؤولى المرور على التواجد في المواقف لمتابعة التزام السائقين بالتعريفة الجديدة.

في الإسكندرية، سادت حالة من الغضب والاستياء بين الركاب بالموقف الرئيسى بمنطقة محرم بك وعدد من المواقف الفرعية بسبب عدم التزام سائقى الأجرة بالتسعيرة الجديدة التي اعتمدها المحافظ اللواء رضا فرحات، ولجأ عدد من السائقين للإضراب عن العمل منعاً للمصادمات مع الركاب، معتبرين التعريفة الجديدة غير مجزية لهم.

وقال السيد عبدالغفار، موظف، إن السائقين وضعوا تعريفة بالاتفاق فيما بينهم، دون الاعتداد بتعريفة المحافظة، ضاربين بالقانون عرض الحائط، مطالباً إدارة مشروع المواقف بالتدخل والتصدى لجشع السائقين. وأشار عدد من السائقين إلى أنهم فضلوا الإضراب ووضع سياراتهم في الجراجات، خاصة أن الزيادة المقررة «جايه عليهم بخسارة»، على حد تعبيرهم، مطالبين برفع الزيادة لتتوافق مع زيادة أسعار السولار.

من جانبه، شدد اللواء شريف رشدى، مدير مشروع المواقف بالمحافظة، على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين من السائقين، مطالباً الركاب بالشكوى من أي سائق مخالف للتعريفة الجديدة، مشيرًا إلى أنه رافق اللواء عادل تونسى، مدير الأمن، واللواء هانى خير، مدير إدارة المرور بجولة على عدد من المواقف لإقناع السائقين المضربين عن العمل بالعدول عن قرارهم وتوعيتهم بضرورة الالتزام بالتسعيرة الجديدة، خاصة أنها عادلة للطرفين.

وفى القليوبية، شكا الركاب من مغالاة السائقين في زيادة الأجرة ورفعها على عدد من الخطوط بنسبة 100%، وتعمدهم تقسيم المسافة للحصول على أجرة أعلى، وقال عدد من الركاب إن السائقين رفعوا الأجرة من بنها إلى كلية الزراعة إلى 6 جنيهات، بدلاً من 4.5 جنيه، ورفعوا الأجرة على الخطوط الداخلية إلى 1.5 جنيه، بدلًا من 75 قرشًا، في ظل غياب الرقابة.

وفى الدقهلية، أصدر المحاسب حسام الدين إمام تعريفة المواصلات الجديدة، ونسبة الزيادات من 15% إلى 20 % لجميع خطوط السيارات الداخلية والخارجية، وطالب بتشديد الرقابة على الأسعار الجدية وضرورة تطبيقها دون أي زيادة على المواطنين، وهدد بإقالة أي مسؤول موقف لا يتحكم في الأسعار المحددة به.

وفى بورسعيد، اعتمد اللواء محمد درويش، مدير إدارة مرور، تعريفة الركوب الداخلية لخطوط الميكروباص والتاكسى داخل المحافظة، وارتفعت أجرة خطوط الميكروباص من جنيه إلى ١٢٥ قرشا بزيادة ٢٥٪‏ ورفع أصحاب شركات وسيارات نقل البضائع من وإلى موانئ بورسعيد أجرة النقلة بنسبة ٥٠٪‏.

وفى الإسماعيلية، أعلن المحافظ اللواء ياسين طاهر عن تخصيص غرفة عمليات لتلقى الشكاوى بالزيادة في الأجرة المقررة، وطالب المواطنيين بعدم الاستجابة إلى أي سائق يرفع الأجرة.

وفى السويس، اعتمد المحافظ اللواء أحمد حامد التعريفة الجديدة، حيث زادت بالخطوط الداخلية ما بين 25 و50 قرشا، وتراوحت بين جنيه واحد و3 جنيهات على الخطوط بين المحافظة والمحافظات الأخرى.

وفى جنوب سيناء، نشبت مشاحنات بين المواطنين وسائقى التاكسى، بعد رفع الأجرة من 5 إلى 10 جنيهات داخل المدينة، وشارك عدد من السائقين في وقفة احتجاجية أمام إدارة المرور، للمطالبة بسرعة إصدار التعريفة الجديدة.

وفى البحر الأحمر، أعلن المحافظ اللواء أحمد عبدالله تحديد تعريفة أجرة المواصلات الجديدة على الخطوط الداخلية وبين المحافظة والمحافظات الأخرى بزيادة تراوحت بين 15 و20%، وتم تحديد 5 جنيهات أجرة للتاكسى داخل المدينة.

وفى المنيا، قرر المحافظ اللواء عصام البديوى زيادة التعريفة الداخلية للمواصلات «السرفيس والخطوط بين القرى» 25 قرشًا على جميع خطوط السير داخل مدينة المنيا، لترتفع من 75 قرشا إلى جنيه واحد، ومن جنيه إلى 125 قرشًا، والتاكسى الأجرة من 4 إلى 5 جنيهات، داخل مدينة المنيا، ومن 6 إلى 8 جنيهات للمنيا الجديدة.

وكلف إدارة المرور بتشديد الرقابة على مواقف السيارات لضمان التزام السائقين على الخطوط المختلفة بالتعريفة الجديدة ومحاسبة المخالفين، كما وجه المحافظ بعرض أي سائق لا يلتزم بالتعريفة الجديدة على النيابة العامة وسحب السيارة المخالفة، وقام بجولة تفقدية بإحدى محطات الوقود بوسط مدينة المنيا، للتأكد من توافر السولار والبنزين وبيعهما للمواطنين طبقا للأسعار الجديدة.

وفى بنى سويف، اعتمد المحافظ المهندس شريف حبيب تعريفة الأجرة الجديدة على الخطوط الداخلية بمراكز ومدن المحافظة بمقدار 25 قرشاً عن التعريفة السابقة، باستثناء بعض المسافات الطويلة نسبيا، فقد تمت زيادتها إلى 50 قرشاً، وزيادة تعريفة التاكسى داخل المدينة لتكون 5 جنيهات وإلى شرق النيل بـ10 جنيهات، تراوحت الزيادة بين المحافظة والمحافظات المجاورة من جنيه واحد إلى 2 جنيه.

وفى سوهاج، شهدت مواقف سيارات الأجرة بمختلف المراكز والقرى معارك بين السائقين والركاب، بعد أن رفع السائقون الأجرة بزيادة عما تضمنه قرار المحافظ، كما رفع سائقو التاكسى والتوك توك الأجرة، دون التزام بالتعريفة المقررة.

وفى الأقصر، رفع السائقون الأجرة، دون انتظار صدور التعريفة الجديدة من إدارة المواقف، ما تسبب في اعتراض الركاب ونشوب مشاجرات بينهم.

وفى دمياط، شهد عدد من المواقف مشاجرات بين سائقى التاكسى والركاب، بسبب المبالغة فيه في رفع أجرة الركوب، خاصة في ظل عدم تشغيل العداد، كما شهدت مواقف السرفيس في الشعراء والأعصر والسنانية والحرس- مشادات بسبب رفع الأجرة.

وفى أسوان، وضعت المحافظة خطة طوارئ تحسباً لإضراب سائقى السرفيس أو تعطيل حركة النقل على الخطوط الداخلية لمدن ومراكز المحافظة، بعد ارتفاع أسعار الوقود، وقال المحافظ اللواء مجدى حجازى إن الخطة شملت تشغيل أتوبيسات النقل الداخلى بكامل طاقتها، مع الاستعانة بأتوبيسات المصالح الحكومية والشركات والهيئات والمصانع للعمل في أوقات الذروة لنقل الركاب مجاناً.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول