أخبار عاجلة
«الداخلية» توضح سبب ضبط «مدحت بركات» -
فيديو| حكاية شاب باع كليته "علشان يشتري توك توك" -

توقيع عقد «نووى الضبعة» الشهر الجارى بحضور بوتين

توقيع عقد «نووى الضبعة» الشهر الجارى بحضور بوتين
توقيع عقد «نووى الضبعة» الشهر الجارى بحضور بوتين

علمت «المصرى اليوم» أن مصر وروسيا توصلتا لاتفاق نهائى على توقيع عقد إنشاء محطة الضبعة النووية، خلال نوفمبر الجارى، بقيمة 29.25 مليار دولار، منها 20% تمويلا محليا، والباقى فى صورة قرض روسى يسدد على 40 عاما، بعد تعثر المفاوضات حول بعض المواصفات الفنية التى لم تلق توافقا طوال الأشهر الماضية.

وقالت مصادر رفيعة المستوى إنه من المفترض وصول الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة لحضور مراسم توقيع العقد النهائى بين حكومتى القاهرة وموسكو، وإعلان نتائج الاتفاق والإفصاح عن بعض بنوده.

وأضافت المصادر، التى طلبت عدم نشر أسمائها، أن التوقيع خلال الشهر الجارى جاء عقب الاتفاق على بناء المحطة بتصميم يسمح باستخدام المواد النووية من عدة أماكن غير روسية، لضمان التنوع وتقليل مخاطر الطاقة الإنتاجية.

وتابعت: «قيمة القرض الروسى البالغة 25 مليار دولار، عند تحويلها بالجنيه المصرى، ستصل إلى 375 مليار جنيه، قابلة للزيادة خلال فترة السداد، إذا زاد سعر الدولار أمام الجنيه»، وأشارت إلى أن هناك اجتماعا تم عقده لبحث تنظيم الاحتفال بالتوقيع على العقد، وأوضحت أن تأخر التوقيع كان بسبب رؤية مصر بضرورة التوقيع على جميع العقود الخاصة بإنشاء المفاعل دفعة واحدة، قبل البدء فى عملية الإنشاء.

وأكدت المصادر أن مصر ترفض أن توقع عقود البناء والتشغيل قبل حسم باقى الملفات حتى لا تترك بعض المسائل العالقة التى يمكن أن تثير بعض المشاكل فى عملية التنفيذ أو التشغيل للآجيال القادمة، خاصة أن المشروع سيستمر عشرات السنين.

من جهة أخرى، قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إن ممثلى الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعى والبيطرى الروسية الذين زاروا مصر خلال الفترة من 31 أكتوبر حتى 4 نوفمبر أبدوا ارتياحهم بالنسبة لإجراءات الرقابة التى يتبعها الحجر الزراعى المصرى على الواردات والصادرات المصرية، خاصة البطاطس.

وأشارت الوزارة، فى بيان لها، السبت، إلى أن الوفد الروسى أعرب عن سعادته البالغة بما لمسه من شفافية من قبل الجانب المصرى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إخلاء سبيل مأمور ضرائب بعد اتهامه بتقاضي رشوة مالية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول