أخبار عاجلة

إجراءات الحكومة لضبط الأسعار تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

إجراءات الحكومة لضبط الأسعار تتصدر اهتمامات صحف القاهرة
إجراءات الحكومة لضبط الأسعار تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن عدد من الموضوعات، منها إجراءات الحكومة للسيطرة على الأسعار بعد القرارات الاقتصادية المهمة التي اتخذتها، من بينها قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، ورفع أسعار الوقود، بالإضافة إلى أخر تطورات عملية "حق الشهيد" في سيناء للقضاء على الإرهابيين

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:
- رئيس الوزراء للمحافظين: التواصل المستمر مع المواطنين لتوضيح أهداف برنامج الاصلاح الاقتصادى
- جيرار لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى لـ«الأهرام»: العلاقات المصرية ـ الفرنسية «استثنائية» وأقمنا شراكة إستراتيجية
- « حق الشهيد » تدخل مراحلها الحاسمة لاقتلاع جذور الإرهاب
- الاعترافات الكاملة للعناصر الإخوانية المتورطة فى محاولة اغتيال «على جمعة» والنائب العام المساعد
- مدبولى : تحصيل أقساط الحاجزين بأكتوبر أول ديسمبر
- محافظ القاهرة : لا زيادة فى تعريفة النقل العام
- المنتخب يبدأ اليوم أولى خطوات الاستعداد للقاء غانا من الإسكندرية

وذكرت "الأهرام" أن مجلس المحافظين استعرض فى إجتماعه امس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، 6 ملفات شملت إجراءات الإصلاح الإقتصادى، ومتابعة الأسواق وضبط الأسعار، وإجراءات مواجهة السيول والأمطار، وتفعيل غرف الطوارئ والأزمات، وتوفير الأراضى لإنشاء مدارس بمشاركة القطاع الخاص، إلى جانب تفعيل منظومة إدارة المخلفات.

فى بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء، على أهمية اجراءات الاصلاح الاقتصادى، موجهاً المحافظين بضرورة استمرار التواصل مع المواطنين وبشكل مكثف لتوضيح الاهداف من برنامج الاصلاح الاقتصادى، والتى تتمثل فى تحقيق الارتقاء بمستوى معيشة المواطن وتوفير الخدمات المطلوبة للمواطنين والارتقاء بمستوى جودتها، وتوفير فرص العمل للشباب، وتطوير البنية الاساسية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتطوير قطاعى الصناعة والزراعة، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع، والعمل على زيادة موارد الموازنة العامة للدولة وخفض الانفاق غير الضرورى بهدف السيطرة على عجز الموازنة، وخفضه إلى ما دون 10% ، هذا بالاضافة إلى توفير الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل والاكثر احتياجاً، وأوضح رئيس الوزراء أن الاجراءات الاصلاح الاقتصادى قابلها برامج متكاملة للحماية الاجتماعية.

واستعرض المجلس تقريراً حول ضبط حركة الاسواق والأسعار، والاجراءات التى يتم اتخاذها لتوفير السلع الاساسية، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء المحافظين بضرورة تكثيف الرقابة الميدانية على الاسواق، واتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير السلع، ومنع استغلال المواطنين والعمل على ارض الواقع دون الاعتماد على التقارير فقط وتكثيف الحملات على منافذ البيع والتأكد من توافر كافة السلع التموينية، وزيادة منافذ بيع السلع الاساسية، والعمل على إنشاء منطقة لوجستية بكل محافظة.

وفي إطار المتابعة المستمرة لموقف تعريفة الركوب لخطوط النقل داخل وخارج المحافظات، وجه رئيس الوزراء بتشديد الرقابة على سيارات نقل الركاب، وتحديد قيمة التعريفة لهم، ووضع ملصقات على وسائل المواصلات ومقار المواقف بتعريفة الركوب، مع تشكيل لجان لمتابعة الإلتزام بهذه التعريفة، على أن تترواح نسبة الزيادة بين 10% إلى 15% فقط ، والعمل على تفعيل مشروعات النقل الجماعى بالمشاركة مع القطاع الخاص.

وصرح اللواء عمرو عبد المنعم محافظ القليوبية بأنه أعطي تعليمات بتوحيد تسعيرة النقل داخل المحافظة لمنع اي زياداتغير منطقية في الاسعار وكذلك القيام بحملات علي الاسواق لضبط الاسعار والغاء اي مصروفات يدفعها المواطن علي علاج الاطفال في مستشفي الاطفال المبتسرين في بنها.

وكان رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء قد عرض خلال الاجتماع تقريراً مفصلاً عن تأثير تحريك سعر الوقود على تعريفة ركوب الأفراد، حيث أشارت الدراسات التى تم إعدادها الجهاز إلى معدلات إستهلاك الوقود لكل كم/لتر، ومتوسط مسافة الرحلة بالكيلومتر، ومقدار الوقود المستهلك/لتر، وحددت قيمة الزيادة فى سعر الوقود للرحلة، وحصة الراكب فى الزيادة، والنسبة المئوية للزيادة على الراكب.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي :
- تصفية ١١ إرهابيا وتدمير ٤ أنفاق ومصنع للمتفجرات بسيناء
- أحكام رادعة لـ "العائدون من ليبيا".. الإعدام لـ 2 والمؤبد والسجن المشدد لـ 12 متهما
- السيسي: زيادة منافذ بيع السلع بأسعار مناسبة.. وتوفير لبن الأطفال
- لجنة الشباب المحبوسين تستوفى القوائم المبدئية
- وزير الصحة : لانية لرفع أسعار الدواء نهائيا
- رئيس شعبة الصرافة: تراجع الدولار خلال أيام
- استقالة الجهاز الفني للزمالك

وذكرت "الأخبار" أن قوات انفاذ القانون استهدفت إحدي أخطر البؤر الإرهابية المسلحة بمنطقة التومة بالشيخ زويد وتمكنت من تصفية ٨ من الإرهابيين بعد اشتباكات وتبادل مكثف لإطلاق النيران ودمرت القوات ٤ خنادق وأنفاقا تستخدمها العناصر التكفيرية للمناورة والاختباء.

وفجرت القوات منزلاً قامت العناصر الإرهابية بتفخيخه لاستهداف القوات.. كما استهدفت منزلاً آخر وعثرت بداخله علي عدد من المهمات العسكرية وحاسب آلي وكاميرا للتصوير وعدد من الأقراص الصلبة والاسطوانات المدمجة التي تضم مواد إعلامية خاصة بالتكفيريين..كما نجحت قوات إنفاذ القانون في اكتشاف وتدمير مصنع للعبوات الناسفة بإحدي المناطق المتاخمة لمدينة رفح عثر بداخله علي 8 عبوات ناسفة وكمية من دوائر النسف والتدمير وأجهزة اتصالات لاسلكية و 3 دانات شديدة الانفجار، وكميات من مادة » تي ان تي»‬ والمركبات الكيميائية التي تدخل في صناعة هذه العبوات.

وفي العريش تمكنت القوات من تنفيذ عملية نوعية ناجحة استهدفت القضاء علي إحدي البؤر الارهابية التي تم رصدها بالتعاون مع الأجهزة الامنية، أسفرت عن القضاء علي 3 من العناصر الإرهابية المسلحة وضبط منزل يستخدم كمقر لصناعة العبوات الناسفة التي تستخدمها العناصر التكفيرية في تنفيذ عملياتها وعثر بداخله علي 20 عبوة ناسفة وكميات كبيرة من دوائر النسف والتدمير ومسدس 9مم وكميات من الكتب والوثائق الخاصة بالعناصر التكفيرية .
كما تمكنت القوات من اكتشاف وتدمير 29 عبوة ناسفة تم زراعتها في مناطق متفرقة.

من ناحية أخري شيع المئات من أهالي العريش جنازة شهيد الواجب العميد هشام أبوالعزم شاهين بمقابر حي أبوصقل وسط حراسة أمنية مشددة.. وطالبت أسرة الشهيد بالقصاص السريع من الإرهابيين.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي
- إجراءات عاجلة لحماية محدودي الدخل وتشغيل الشباب
- 6 ألاف وحدة سكنية بالإيجار.. تمليك الأراضي لأهالي النوبة ومطروح وسيناء
- استصلاح 100 ألف فدان بشرق العوينات
- "حق الشهيد" تدخل مرحلة الحسم
- 380 شقة لمتضرري السيول.. واستمرار جهود القوات المسلحة
- روسيا: لا حظر على صادرات البطاطس المصرية

وذكرت "الجمهورية" أنه جرت بالبحر الأحمر أمس القرعة العلنية لتوزيع 380 وحدة سكنية علي الأهالي الأكثر تضررا من السيول التي ضربت مدينة رأس غارب الاسبوع الماضي.. وكانت لجنة المعاينة والحصر المشكلة بالتنسيق بين القوات المسلحة والوحدة المحلية للمدينة قد انتهت من تجهيز وإعداد كشوف أسماء الأهالي المتضررين بمدينة رأس غارب لتعويض الأهالي الذين تضرروا جراء السيول ، وتعد هذه مرحلة أولي لما تم مراجعته بعد الحصر وجاري استكمال أعمال الحصر وسوف يعلن عن أسماء المرحلة الثانية فور انتهائها. 

ومن جانب آخر أكد المحافظ اللواء أحمد عبدالله أن الحياة تعود تدريجيا الي طبيعتها بمدينة رأس غارب مع استمرار الجهود المبذولة بين عناصر القوات المسلحة بالتعاون مع كافة أجهزة المحافظة المعنية لرفع المعاناة عن الأهالي وإعادة الأوضاع لما كانت عليه من قبل. 

وواصلت العناصر الفنية والتخصصية من الجيش الثالث الميداني والهيئة الهندسية للقوات المسلحة المنتشرة في محيط مدينة رأس غارب العمل نهاراً وليلاً مدعومة بطلمبات نزح وكسح المياه والرمال المترسبة داخل المنازل والمدارس والمنشآت الحكومية والخدمية وإعادة حركة السير الطبيعية بالشوارع والميادين الرئيسية وشفط المياه من الشوارع والأحياء الضيقة الأكثر تأثرا داخل المدينة. 

كما استمرت عناصر هيئة الامداد والتموين للقوات المسلحة في تقديم الدعم الإداري وتوزيع الأغطية ووسائل التدفئة والمواد الغذائية علي المواطنين المتضررين كما تم فتح مخبزين آليين بطاقة 30 ألف رغيف لتعويض النقص في انتاج الخبز داخل المدينة في حين استمرت عناصر المهندسين العسكريين في إزالة الأطماء وفتح الطرق ودفع لجنة فنية بالتعاون مع وزارة الإسكان لحصر الخسائر وتعويض أصحاب المنازل المنهارة وبالفعل تم توزيع 380 وحدة حتي الآن وجاري وضع أنسب الحلول الهندسية للتغلب علي آثار السيول بهذه المناطق. 

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي
- البنوك ترفع سقف استخدام بطاقات المشتريات بالخارج
- "نواب برلمان" يطالبون بجلسة لبحث القرارات
- توقيع عقد "نووي الضبعة" الشهر الجاري بحضور بوتين
- مؤسسة "هيلاري كلينتون" تعترف بتلقيها أموالا قطرية قبل 3 أيام من الانتخابات الأمريكية
- حركة "إخوانية" تتبنى محاولة اغتيال قاضي "أحداث الاتحادية"

وقالت الصحيفة :علمت «المصرى اليوم» أن مصر وروسيا توصلتا لاتفاق نهائى على توقيع عقد إنشاء محطة الضبعة النووية ، خلال نوفمبر الجارى، بقيمة 29.25 مليار دولار، منها 20% تمويلا محليا، والباقى فى صورة قرض روسى يسدد على 40 عاما، بعد تعثر المفاوضات حول بعض المواصفات الفنية التى لم تلق توافقا طوال الأشهر الماضية.

وقالت مصادر رفيعة المستوى إنه من المفترض وصول الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة لحضور مراسم توقيع العقد النهائى بين حكومتى القاهرة وموسكو، وإعلان نتائج الاتفاق والإفصاح عن بعض بنوده.

وأضافت المصادر، التى طلبت عدم نشر أسمائها، أن التوقيع خلال الشهر الجارى جاء عقب الاتفاق على بناء المحطة بتصميم يسمح باستخدام المواد النووية من عدة أماكن غير روسية، لضمان التنوع وتقليل مخاطر الطاقة الإنتاجية.

وتابعت: «قيمة القرض الروسى البالغة 25 مليار دولار، عند تحويلها بالجنيه المصرى، ستصل إلى 375 مليار جنيه، قابلة للزيادة خلال فترة السداد، إذا زاد سعر الدولار أمام الجنيه»، وأشارت إلى أن هناك اجتماعا تم عقده لبحث تنظيم الاحتفال بالتوقيع على العقد، وأوضحت أن تأخر التوقيع كان بسبب رؤية مصر بضرورة التوقيع على جميع العقود الخاصة بإنشاء المفاعل دفعة واحدة، قبل البدء فى عملية الإنشاء.

وأكدت المصادر أن مصر ترفض أن توقع عقود البناء والتشغيل قبل حسم باقى الملفات حتى لا تترك بعض المسائل العالقة التى يمكن أن تثير بعض المشاكل فى عملية التنفيذ أو التشغيل للآجيال القادمة، خاصة أن المشروع سيستمر عشرات السنين.

من جهة أخرى، قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إن ممثلى الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعى والبيطرى الروسية الذين زاروا مصر خلال الفترة من 31 أكتوبر حتى 4 نوفمبر أبدوا ارتياحهم بالنسبة لإجراءات الرقابة التى يتبعها الحجر الزراعى المصرى على الواردات والصادرات المصرية، خاصة البطاطس.. وأشارت الوزارة، فى بيان لها، السبت، إلى أن الوفد الروسى أعرب عن سعادته البالغة بما لمسه من شفافية من قبل الجانب المصرى.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي
- توقعات بتدفق 5 مليارات دولار خلال شهر
- البنك الدولي يرحب بقرار تعويم الجنيه وزيادة أسعار الطاقة
- "الدستورية" تحسم مصير قانون التظاهر 3 ديسمبر
- مصادر: رسائل تهدئة من الرياض إلى القاهرة.. وتجاوب مصري معها
- "المالية" و"التضامن" تتفاوضان لصرف معاش "تكافل" شهريا

وذكرت "الشروق" أن أسعار بيع الدولار فى البنوك، اليوم، تراوحت بين 15.5 و16 جنيها، فى ثالث أيام تعويم الجنيه، وسط تفاوت أسعار شرائه بين 14.75 و14.95 جنيه، ورفع بنك البركة سعر الشراء حتى 15.5 جنيه، فى وقت خيمت تداعيات رفع أسعار الوقود على الشارع، على الرغم من ترحيب البنك الدولى بقرار تعويم الجنيه، وزيادة أسعار الطاقة. 

وبحسب استطلاع لـ(الشروق)، سجل سعر بيع العملة الخضراء فى بنكى أبوظبى الإسلامى، وكريدى أجريكول، 16 جنيها، لكن أسعار البيع تراوحت فى بنوك التجارى الدولى والأهلى ومصر والبركة والعربى الإفريقى والقاهرة بين 15.5 و15.75جنيها.

كما سجل أعلى سعر لشراء الأخضر فى بنكى التجارى الدولى 15.51 والبركة 15.5، بينما تراوح سعر الشراء بين 14.75 و14.95 فى بنوك أبوظبى الإسلامى وكريدى أجريكول والأهلى ومصر والعربى الإفريقى.

وقال تقرير صادر عن الاستثمار «بلتون»، إن سعر صرف الدولار الرسمى يدور حول 16 جنيها نظرا للمعروض المحدود من العملة الأمريكية، مشيرا إلى أن اضطرابات العرض والطلب «لن تتلاشى بين عشية وضحاها».. وتوقع البنك، أن تتلقى مصر تدفقات بأكثر من 5 مليارات دولار خلال الفترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع مقبلة.

ورحب البنك الدولى بقرار تعويم الجنيه وزيادة أسعار الطاقة، فيما نفى وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد الدين راضى بشكل قاطع وجود أى محاولات لتحريك أسعار الأدوية على خلفية تحرير سعر الصرف.

وقال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة اللواء رزق على لـ«الشروق»، أن أسعار أتوبيسات النقل العام ثابتة موضحا أنه لم يتم مناقشة أى تغيير فى سعر تذاكر مترو الأنفاق. 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول