نقيب صيادلة الدقهلية: شركات الأدوية تضغط على الحكومة لرفع الأسعار

المصرى اليوم 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد الدكتور سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية، الأحد، أن تعويم الجنيه إجراء سليم، مشيرا إلى أن اعتقاده بأن الدولار سيصل بعد فترة قريبة للاستقرار، قائلا «لا أرى أن هناك أي داع للتسرع برفع سعر الدواء من قبل وزارة الصحة بل وأرفض ذلك تمامًا».

ووصف نقيب الصيادلة في تصريحات صحفية، الأزمة الحالية ووجود نقص في الدواء، بأنها أزمة مفتعلة من الشركات للضغط على وزارة الصحة لزيادة الأسعار، وعلى الصحة التدخل بقوة وحزم لمنع حدوث أزمات مصطنعة تضر بصحة المواطن، لأن الصحة مسؤولة عن استقرار السوق الدوائي.

وأضاف أن «من أهم أسباب أزمات الدواء وزارة الصحة نفسها التي سمحت بترخيص أكثر من 12 مثيلا لكل دواء، مما يعني وجود أكثر من 12 شركة تتنافس لتصنيع منتجات دوائية لها نفس التركيب الصيدلي تستورد خامات دوائية بأرقام ضخمة من الدولارات، بما يتسبب في إهدار العملة الصعبة دون أي داعٍ، خاصة أن هذا يؤدي لتضخم وجود أدوية منتهية الصلاحية بالصيدليات».

وتابع قائلا أنه «كان الأجدى في ظروفنا الاقتصادية الحالية الاكتفاء بثلاثة مماثلات للدواء الواحد لمراعاة الظروف الاقتصادية لمصر وعدم تحميل أعباء على الصيدليات والقطاع الطبي ككل وعدم إهدار العملة الصعبة لنحولها في النهاية لأدوية تالفة منتهية الصلاحية في الصيدليات.

وأردف «إننا كنقابة صيادلة قلنا هذا تكرارا ومرارا والآن نصل لأزمة دوائية أحد أهم أسبابها سوء إدارة الملف الدوائي، فعلى وزارة الصحة إيجاد حلول لتوفير الدواء ونرفض زيادة سعره».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق