أخبار عاجلة
الشرقية يرفض الراحة استعداداً لـ«التعدين» -
انفجار ضخم قرب ميدان تقسيم بوسط إسطنبول -
الدول المنتجة للنفط توافق على خفض إنتاجها -

"الشتيمة" بـ20 ألف.. هل يعيد القانون الجديد "الألتراس" للمدرجات؟

أثارت المادة 107 من مشروع قانون الرياضة الجديد، التي وافقت عليها اللجنة السداسية المكونة من أعضاء اللجنة التشريعية ولجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اليوم الأحد، العديد من المخاوف لدى مشجعي الرياضة، خاصة عشاق كرة القدم.

وتنص المادة على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد من 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الإشارة شخصا طبيعيا أو اعتباريا، أو شجع على الكراهية أو التمييز العنصري بأية وسيلة أثناء حضور أي نشاط رياضي، ويتم مضاعفة العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة في تأمين النشاط الرياضي أو أحد العاملين بها.

وتسأل المشجعون عن كيفية تطبيق مثل هذه العقوبات، خاصة أنه من الصعب أن يتحكم مجموعة كبيرة منهم في تعبيراتهم أثناء الفعاليات الرياضية، ويرون أن كثير من تلك التعبيرات تخرج بشكل لا إرادي، ولا يمكن محاسبة كل فرد على ألفاظه ما دام لا يوجد هتاف جماعي أو أعمال شغب تسيء لشخص أو منظومة ما.

ضبط المدرجات

وأوضح النائب رضوان الزياتي عضو لجنة الشباب والرياضة، أن الموافقة على هذه المادة من مشروع القانون جاءت بهدف ضبط المدرجات، وعدم الخروج عن النص، حتى يعود المظهر الحضاري لجميع المحافل الرياضية.

وأكد الزياتي في تصريح لـ "دوت مصر" أنه سيتم الاستعانة بكاميرات المراقبة وأرقام المقاعد، لكي يتم تحديد هوية كل من يتلفظ بشكل مخالف أثناء الفعاليات الرياضية، وتطبيق العقوبة المقررة عليه.

وأشار عضو لجنة الشباب والرياضة إلى أنه سيتم وضع ألية لرصد المشاركين في التجمعات الجماهيرية الكبرى، والذين يهتفون بهتافات مرفوضة وتخالف القانون.

لا تهاون في تطبيق القانون

وشدد على أنه لا تهاون في تنفيذ القانون، وسيتم تحويل المخالفين إلى السلطات القضائية لتطبيق العقوبة المقررة، موضحا أن عقوبة الحبس ستكون نسبية حسب تقدير القاضي، ولكن لن يتم التهاون في تطبيق العقوبة المادية.

يذكر أن قوانين الرياضة في العديد من الدول الأوروبية لا تحتوي على مواد تنص على حبس أو تغريم المشجع الذي يتلفظ بلفظ خارج، ولكنها تفرض العقوبات على من يقوموا بشغب في المحافل الرياضية المختلفة، كما يتم فرض عقوبة على النادي الذي يشجعونه أيضاً.

شاهد أيضاً

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول