أخبار عاجلة

6 مكاسب للمواطن في ظل أزمة ارتفاع الأسعار

بعد أن قام البنك المركزي ، يوم الخميس الماضي، ووصل الدولار في بعض البنوك لـ15 و16 جنيها، إلا أن يوم السبت تحدث عن وجود جهود من الحكومة المصرية  للحماية المجتمعية.

فما هي جهود الحكومة للحماية المجتمعية، والتى تمثل مكاسب للمواطن المصري في ظل أزمة ارتفاع الأسعار المصاحبة لارتفاع أسعار المحروقات وخفض قيمة الجنيه؟

الودائع والشهادات:

بعد تحرير سعر الصرف، أعلنت البنوك الحكومية: الأهلي ومصر والقاهرة، بفائدة 16% لأجل 3 سنوات، و20% لأجل 18 شهرا، وسيصرف عائد شهادة 16% كل شهر، بينما سيصرف عائد شهادة 20% كل 3 أشهر.

وكذلك رفع البنك المركزي الفائدة على الودائع بنسبة 3% لتصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

قناة السويس:

وبالتوازي مع إجراءات البنوك لرفع الفائدة، أعلنت وزارة المالية رفع نسبة الفائدة على 15.5% بدلاً من 12%.

 دعم التموين:

وأعلن وزير التموين محمد علي مصيلحي، في مؤتمر صحفي عُقد بمجلس الوزراء، يوم الجمعة، أن الحكومة ستزيد دعم التموين للفرد من 18 إلى 21 جنيها.

وأكد وزير التموين، أن احتياطي السلع التموينية سيصل إلى مليار و800 مليون خلال الـ6 شهور المقبلة.

معونات الزكاة:

وفي الوقت ذاته قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مضاعفة الإعانات الشهرية لمستحقى الزكاة.

وتمت مضاعفة المبالغ المخصصة لمختلف فئات مستحقى الزكاة بشكل شهرى، لتصل إجمالى المبالغ المصروفة هذا الشهر إلى 18 مليون جنيه، بعد أن كانت 9 مليون جنيه فى أكتوبر الماضى.

ويصل عدد المستحقين للإعانات الشهرية للزكاة إلى 70 ألف أسرة حتى الآن.

تكافل وكرامة:

بحسب بيان البنك الدولي، يوم السبت، فإن برنامج "تكافل وكرامة"، والمعروف شعبيا باسم "معاش السيسي" سيصل لنحو 1.5 مليون مواطن من الطبقة شديدة الفقر.

وكانت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر صرلت لـ"دوت مصر" منتصف الشهر الماضي أنها طالبت البنك الدولى، بتوسيع مشروع "تكافل وكرامة" البالغ قيمته 400 مليون دولار، ليستفيد منه 1.5 مليون أسرة بدل من 750 الف مع توسيع العمل فى المحافظات.

التغذية المدرسية:

وأعلنت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برنامج سيستفيد منه  10 ملايين تلميذ بجميع المدارس الحكومية.

وأضافت والي، خلال حوارها في برنامج "هنا العاصمة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة "سي بي سي"، أمس الأحد، أن هناك آلية متابعة بإشراك الجمعيات الأهلية مع عمل قواعد بيانات ويتم ربط المدارس بها، ليتم العمل بالبرنامج الذي يتكلف مليارا و250 مليون جنيه.

وكانت وزارة التربية والتعليم كانت أعلنت الشهر الماضي عن أن الوجبات المقدمة في البرنامج في محافظات الوجه القبلي بداية من الجيزة حتى أسوان تتكون من "وجبة جافة لمدة يومين تحتوي على قطعتي جبن مطبوخ، قطعة حلاوة طحنية 50 جراما، رغيفان"، والنوع الثاني "فطيرة مدرسية لمدة يوم واحد 80 جراما محشوة بالعجوة، من إنتاج المشروع الخدمة لوزارة الزراعة"، أما النوع الثالث يتكون من بسكويت سادة لمدة يومين.

وبالنسبة للوجبات المقدمة لمحافظات الوجه البحري "فطيرة مدرسية" لمدة يومين، إضافة إلى وجبه أخرى مكونة من بسكويت سادة لمدة ثلاثة أيام.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبو شقة: لا يجوز للأم منع طليقها من رؤية أولاده حتى لو مبيصرفش عليهم
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول